للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المطلب الخامس: بعض من نص على أنهم في الجنة غير من ذكر]

١ - ٢ - جعفر بن أبي طالب، وحمزة بن عبد المطلب:

من الذين أخبر الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنهم في الجنة جعفر وحمزة، ففي (سنن الترمذي)، و (مسند أبي يعلى)، و (مستدرك الحاكم) وغيرهم عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((رأيت جعفر بن أبي طالب ملكاً يطير في الجنة بجناحين)) (١)

وروى الطبراني، وابن عدي، والحاكم عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((دخلت الجنة البارحة، فنظرت فيها، فإذا جعفر يطير مع الملائكة، وإذا حمزة متكئ على سرير)). وإسناده صحيح. (٢)

وقد صح أن الرسول قال: ((سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب)) (٣)

٣ - عبدالله بن سلام:

روى أحمد والطبراني والحاكم بإسناد صحيح عن معاذ قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((عبدالله بن سلام عاشر عشرة في الجنة)) (٤).

٤ - زيد بن حارثة:

روى الروياني والضياء عن بريدة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((دخلت الجنة، فاستقبلتني جارية شابة، فقلت: لمن أنت؟ قالت: لزيد بن حارثة)) (٥)

٥ - زيد بن عمرو بن نفيل:

روى ابن عساكر بإسناد حسن عن عائشة قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((دخلت الجنة، فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل درجتين)) (٦)

وزيد هذا كان يدعو إلى التوحيد في الجاهلية، وكان على الحنيفية ملة إبراهيم.

٦ - حارثة بن النعمان:

وروى الترمذي والحاكم عن عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((دخلت الجنة، فسمعت فيها قراءة، فقلت: من هذا؟ قالوا: حارثة بن النعمان، كذلكم البر، كذلكم البر)) (٧)

٧ - بلال بن رباح:

روى الطبراني وابن عدي بإسناد صحيح عن أبي أمامة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((دخلت الجنة، فسمعت خَشفة بين يدي، قلت: ما هذه الخشفة؟ فقيل: هذا بلال يمشي أمامك)). (٨)


(١) رواه الترمذي (٣٧٦٣)، وأبو يعلى (١١/ ٣٥٠). وقال الترمذي: هذا حديث غريب من حديث أبي هريرة لا نعرفه إلا من حديث عبدالله ابن جعفر وقد ضعفه يحيى بن معين وغيره وعبد الله بن جعفر هو والد علي بن المديني وفي الباب عن ابن عباس. وقال الألباني في ((صحيح سنن الترمذي)): صحيح.
(٢) رواه الطبراني (٢/ ١٠٧)، وابن عدي في ((الكامل)) (٣/ ٢٣٠) والحاكم (٣/ ٢١٧). وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وقال الألباني في ((صحيح الجامع)) (٣٣٦٣): صحيح.
(٣) رواه الحاكم (٢/ ١٣٠). من حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما. وقال: صحيح الإسناد. وقال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (٣٧٤): حديث ثابت.
(٤) رواه أحمد (٥/ ٢٤٢) (٢٢١٥٧)، والطبراني (٢٠/ ١١٩)، والحاكم (١/ ١٧٧). وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين. ووافقه الذهبي. وقال ابن عبد البر في ((الاستيعاب)) (٣/ ٥٤): حسن الإسناد صحيح. وقال ابن حجر في ((الإصابة)) (٢/ ٣٢١): إسناده جيد. وقال الألباني في ((صحيح الجامع)) (٣٩٧٥): صحيح.
(٥) رواه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (١٩/ ٣٧١). قال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (١٨٥٩): وهذا سند صحيح على شرط مسلم، والحديث عزاه في ((الجامع)) للروياني والضياء في ((المختارة)) عن بريدة.
(٦) رواه ابن عساكر (١٩/ ٥١٢). قال الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (١٤٠٦): وهذا سند حسن.
(٧) رواه أحمد (٦/ ٣٦) (٢٤١٢٦)، وابن وهب في ((الجامع)) (١٤٦)، والحاكم (٣/ ٢٢٩). وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشخين ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي. وصححه الألباني في ((السلسلة الصحيحة)) (٩١٣).
(٨) رواه الطبراني (٨/ ٢٣٦)، وابن عدي في الكامل (٧/ ٢١٣). قال الألباني في ((صحيح الجامع)) (٣٣٦٩): صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>