للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢١ - وقال وكيع بن الجراح: (الإيمان يزيد وينقص) (١).

٢٢ - وحسّن يحيى بن سعيد القطان: (الزيادة والنقصان ورآه) قاله الإمام أحمد (٢).

ونقدم في صدر هذا المبحث قول يحيى: (ما أدركت أحدا من أصحابنا إلا على سنتنا في الإيمان ويقولون: الإيمان يزيد وينقص) (٣).

٢٣ - وقال ابن عيينة: (الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، فقال له أخوه إبراهيم بن عيينة: يا أبا محمد لا تقولن يزيد وينقص؛ فغضب وقال: اسكت يا صبي بل ينقص حتى لا يبقى منه شيء) (٤).

(وقيل له: هل الإيمان يزيد وينقص؟ قال: فأي شيء إذن) (٥).

وسئل أيضاً عن الإيمان فقال: (قول وعمل، يزيد وينقص، يزيد ما شاء الله، وينقص حتى ما يبقى منه يعني مثل هذه وأشار بيده) (٦).

٢٤ - وقال النضر بن شميل: (الإيمان قول وعمل، والإيمان يتفاضل) (٧).

٢٥ - وقال الإمام محمد بن إدريس الشافعي (الإيمان قول وعمل يزيد وينقص) (٨).

وروي أن اثنين تناظرا عند الشافعي في هذه المسألة فذهب أحدهما إلى القول بعدم زيادة الإيمان ونقصانه، فحمي الشافعي وتقلد المسألة على أن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص (٩).

٢٦ - وقال عبدالرزاق الصنعاني: (سمعت معمرا وسفيان الثوري ومالك بن أنس، وابن جريج، وسفيان بن عيينة يقولون: الإيمان قول وعمل يزيد وينقص) (١٠).

وفي رواية أن عبدالرزاق قال: (وأنا أقول ذلك، الإيمان قول وعمل والإيمان يزيد وينقص، فإن خالفتهم فقد ضللت إذن وما أنا من المهتدين).

٢٧ - وقال عبدالله بن الزبير الحميدي: (الإيمان قول وعمل، يزيد وينقص، لا ينفع قول إلا بعمل، ولا عمل ولا قول إلا بنية، ولا قول وعمل بنية إلا بسنة) (١١).


(١) رواه أبو داود في مسائل الإمام أحمد (ص:٢٧٢) وعبدالله في ((السنة)) (١/ ٣١٠)) ٦٠٦)، وابن بطة في ((الإبانة)) (٢/ ٨٥١) (١١٤٦)، واللالكائي في ((شرح الاعتقاد)) (٥/ ٩٦٢)) ١٧٤٩) كلهم من طريق أحمد رحمه الله تعالى.
(٢) رواه أبو داود في مسائل الإمام أحمد (ص٢٧٢) وعبدالله في ((السنة)) (١/ ٣١٠) (٦٠٥) والخلال في) ((السنة)) (٢/ ٦٨٢) (١٠١٥).
(٣) رواه ابن هانئ في مسائل الإمام أحمد (٢/ ١٦٢)، وذكر نحوه الذهبي في ((سير أعلام النبلاء)) (٩/ ١٧٩) في ترجمة يحيى بن سعيد.
(٤) رواه الحميدي في رسالته ((أصول السنة)) - في آخر مسنده - (٢/ ٥٤٦) ومن طريقه العدني في ((الإيمان)) (ص: ٩٤)، والآجري في ((الشريعة)) (ص١١٤)، وابن بطة في ((الإبانة)) (٢/ ٨٥٥) (١١٥٥)، واللالكائي في ((شرح الاعتقاد)) (٥/ ٩٦٠) (١٧٤٥)، وابن عبدالبر في ((التمهيد)) (٩/ ٢٥٤).
(٥) رواه الآجري في ((الشريعة)) (ص: ١١٣)، وابن بطة في ((الإبانة)) (٢/ ٨٥٥) (١١٥٧).
(٦) رواه ابن بطة في ((الإبانة)) (٢/ ٨٥٥) (ح١١٥٦)، ورواه بنحوه أبو نعيم في ((الحلية)) (٧/ ٢٩٠).
(٧) رواه عبدالله في ((السنة)) (١/ ٣١٦) (٦٣٢).
(٨) رواه أبو نعيم في ((الحلية)) (١٠/ ١١٥)، والحاكم في ((مناقب الشافعي)) (كما في الفتح ١/ ٤٧) وابن عبدالبر في ((الانتقاء)) (ص: ٨١)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (١/ ٨١) وفي ((الاعتقاد)) (ص١٢٠) وفي ((مناقب الشافعي)) (١/ ٣٨٥). وذكره النووي في ((تهذيب الأسماء واللغات)) (١/ ٦٦)، والذهبي في ((السير)) (١٠/ ٣٢)، وابن حجر في ((الفتح)) (١/ ٤٧).
(٩) روى ذلك ابن أبي حاتم في ((آداب الشافعي)) (١١٩) وأبو نعيم في ((الحلية)) (١٠/ ١١٥)، واللالكائي في ((شرح الاعتقاد)) (٥/ ٩٦٢) (١٧٥١)، والبيهقي في ((مناقب الشافعي)) (١/ ٣٨٧).
(١٠) رواه عبدالله في ((السنة)) (١/ ٣٤٢)، والآجري في ((الشريعة)) (ص: ١٢٩)، واللالكائي في ((شرح الاعتقاد)) (٥/ ٩٥٧) (١٧٣٥)، وابن عبدالبر في ((التمهيد)) (٩/ ٢٥٢)، وذكره الذهبي في ((السير)) (٨/ ١٠٨).
(١١) ((أصول السنة)) - في آخر مسنده - (٢/ ٥٤٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>