تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وليس في القرآن غيرها. وَإِذْ صَرَفْنا. ولا ثاني له في القرآن.

إِذْ دَخَلُوا*، إِذْ دَخَلْتَ، إِذْ سَمِعْتُمُوهُ*، وَإِذْ جَعَلْنَا، إِذْ جاءَتْهُمُ. والواو في قوله: (واصلا) فاصلة. قوله: (جلا) تتمة البيت. ثم أخبر أن نافعا وابن كثير، وعاصما أظهروا ذال إذ عند الحروف الستة، وأن الكسائي وخلادا أظهرا ذال إذ عند الجيم خاصة؛ فيكون لهما إدغامها في باقي الحروف، ثم أخبر أن خلفا أدغم في التاء والدال فيكون له الإظهار في الحروف الأربعة الباقية. وأن ابن ذكوان أدغم في الدال فقط فيكون له الإظهار في باقي الحروف. فيبقى من القراء أبو عمرو وهشام؛ فيكون لهما الإدغام في الحروف الستة.

والخلاصة: أن نافعا وابن كثير وعاصما يظهرون عند الحروف الستة. وأن أبا عمرو وهشاما يدغمان في الأحرف الستة. وأن الكسائي وخلادا يظهران عند الجيم ويدغمان في الباقي. وأن خلفا يدغم في التاء والدال ويظهر عند الباقي. وأن ابن ذكوان يدغم في الدال ويظهر عند الباقي.

و (صال) بمعنى استطال. و (الدل) الدلال. و (السمي) الرفيع. و (النسيم) الريح الطيبة.

و (الرّيا) الرائحة العبقة. و (جلا) كشف. و (الضنك) الضيق. و (التوم) جمع تومة وهي خرزة تعمل من الفضة كالدرة. و (الموالي) الولى. و (الوجد) الغنى. و (الولا) بكسر الواو المتابعة.

[16 باب دال قد [262 - 265]]

262 - وقد سحبت ذيلا ضفا ظلّ زرنب ... جلته صباه شائقا ومعلّلا

263 - فأظهرها نجم بدا دلّ واضحا ... وأدغم ورش ضرّ ظمئان وامتلا

264 - وأدغم مرو واكف ضير ذابل ... زوى ظلّه وغر تسدّاه كلكلا

265 - وفي حرف زيّنّا خلاف ومظهر ... هشام بصاد حرفه متحمّلا

المعنى: الحروف التي تظهر عندها (دال قد) أو تدغم فيها ثمانية: وهي التي تضمنها أوائل كلم (وقد سحبت إلخ) وهي السين، الذال، الضاد، الظاء، الزاى، الجيم، الصاد، الشين، نحو: قَدْ سَمِعَ*، وَلَقَدْ ذَرَأْنا، وَلَقَدْ ضَرَبْنا*، فَقَدْ ظَلَمَ*، وَلَقَدْ زَيَّنَّا، قَدْ جاءَكُمْ*، وَلَقَدْ صَرَّفْدنا*،

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير