للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٧٣ - وأظهر لدى واع نبيل ضمانه ... وفي الرّعد هل واستوف لا زاجرا هلا

المعنى: حروف بل وهل ثمانية وهي: التاء، الثاء، الظاء، الزاى، السين، النون، الطاء، الضاد. وظاهر كلام الناظم أن كلا من (بل) و (هل) تقع بعدها الحروف الثمانية وليس كذلك، فإن لام (بل) لم يقع بعدها في القرآن إلا سبعة أحرف وهي الحروف المذكورة ما عدا الثاء. ولام (هل) لم يقع بعدها في القرآن إلا ثلاثة أحرف: وهي النون،

والتاء، والثاء. ولام بل تختص بخمسة وهي: الضاد، والطاء، والظاء، والزاي، والسين. فهذه الحروف الخمسة لم تقع في القرآن إلا بعد (بل) نحو: بَلْ ضَلُّوا، بَلْ طَبَعَ، بَلْ ظَنَنْتُمْ، بَلْ زُيِّنَ، بَلْ سَوَّلَتْ*.

وتختص (هل) بحرف الثاء فلم يقع هذا الحرف إلا بعد (هل) في هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ في المطففين. وتشترك بل وهل في حرفين وهما: النون والتاء فكل منهما يقع بعد بل نحو:

بَلْ نَقْذِفُ، بَلْ تَأْتِيهِمْ. وبعد (هل) نحو: هَلْ نُنَبِّئُكُمْ، هَلْ تَرى *.

والخلاصة: أن بل يقع بعدها جميع الحروف ما عدا الثاء المثلثة، وتنفرد بوقوع الأحرف الخمسة التى هي: الضاد، والطاء، والظاء، والزاى، والسين، وتشترك مع (هل) في حرفين النون والتاء المثناة. وأما (هل) فتنفرد بالثاء المثلثة وتشترك مع (بل) في النون والتاء. فالضاد، والطاء، والظاء، والزاى، والسين مختصة ببل. والثاء مختصة بهل. والتاء والنون محل اشتراك بين بل وهل. وقد أخبر الناظم أن الكسائي أدغم لام (بل) و (هل) في الحروف الثمانية على التفصيل السابق. وأن حمزة أدغم في الثاء والسين والتاء وأظهر في الخمسة الباقية. وأن خلادا اختلف عنه في إظهار وإدغام بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْها في سورة النساء. وأن أبا عمرو أدغم هَلْ تَرى خاصة، وهي في موضعين هَلْ تَرى مِنْ فُطُورٍ في الملك. فَهَلْ تَرى لَهُمْ مِنْ باقِيَةٍ في الحاقة، وأظهر في الباقي. وأن هشاما أظهر عند النون والضاد في جميع المواضع، وعند التاء في أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُماتُ في الرعد. وأدغم في الستة الباقية، ومنها التاء في غير الرعد.

والخلاصة: أن الكسائي يدغم في جميع الحروف. وأن نافعا وابن كثير وابن ذكوان وعاصما يظهرون عند جميع الحروف. وأن أبا عمرو يدغم هَلْ تَرى * في الملك والحاقة خاصة، ويظهر فيما عدا ذلك، وأن هشاما يظهر عند النون والضاد وعند التاء في الرعد خاصة، ويدغم في باقي

<<  <   >  >>