للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- وفاته: توفي ببغداد سنة ٢٢٩ هـ وهو مختف من الجهمية (١). رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عن الإسلام والقرآن خير الجزاء.

أسانيد القراء العشرة (٢):

قرأ نافع على جماعة من التابعين، منهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع وأبو داود عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، وشيبة بن نصاح، ومسلم بن جندب الهذلي، ويزيد ابن رومان، وقرأ هؤلاء على أبي هريرة وابن عباس وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة، عن أبي بن كعب عن النبي صلّى الله عليه وسلم.

وقرأ ابن كثير على عبد الله بن السائب المخزومي الصحابي، ومجاهد بن جبر، ودرباس مولى ابن عباس، وقرأ عبد الله بن السائب على أبي بن كعب، وأخذ مجاهد ودرباس عن ابن عباس عن أبي بن كعب وزيد بن ثابت عن النبي صلّى الله عليه وسلم.

وقرأ أبو عمرو على مجاهد، وسعيد بن جبير، وعكرمة بن خالد المخزومي، وعطاء بن أبي رباح وابن كثير وابن محيصن، وحميد بن قيس الأعرج، ويزيد بن القعقاع، ويزيد بن رومان، وشيبة بن نصاح، والحسن البصري، ويحيى بن يعمر.

وقرأ سعيد بن جبير على ابن عباس، وقرأ عكرمة على ابن عباس وابن عمر، وقرأ عطاء على أبي هريرة، وقرأ ابن محيصن على مجاهد ودرباس وسعيد بن جبير، وقرأ حميد بن قيس على مجاهد.

وقرأ الحسن البصري على حطان بن عبد الله الرقاشي وأبي العالية الرياحي، وقرأ حطان على أبي موسى الأشعري (٣)، وقرأ أبو العالية على أبي بن كعب وزيد بن ثابت وابن عباس، وعمر بن الخطاب (٤).

وقرأ يحيى بن يعمر على ابن عمر وابن عباس وأبي الأسود الدؤلي، وقرأ أبو الأسود على عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب (٥).


(١) ابن الجزري، غاية النهاية (١: ٢٧٤).
(٢) ابن الجزري، تحبير التيسير، ص ١١٥ - ١٢٤.
(٣) ابن الجزري، غاية النهاية (١: ٢٥٣).
(٤) ابن الجزري، غاية النهاية (١: ٢٨٤).
(٥) ابن الجزري، غاية النهاية (١: ٣٤٦).

<<  <   >  >>