للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فرش حروف سورة الدخان (١)

١ - قوله تعالى: حم قرأ ابن ذكوان وشعبة وحمزة والكسائي بإمالة الحاء، محضة، وقرأ ورش وأبو عمرو بالإمالة بين بين، والباقون بالفتح.

٢ - قوله تعالى: رَبِّ السَّماواتِ قرأ عاصم وحمزة والكسائي بخفض الباء الموحدة، والباقون بالرفع.

٣ - قوله تعالى: أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرى قرأ حمزة والكسائي أَنَّى بالإمالة محضة، وقرأ أبو عمرو والدوري بالإمالة بين بين، وورش بالفتح وبين اللفظين، والباقون بالفتح، وأمال الذِّكْرى محضة أبو عمرو وحمزة والكسائي، وأمال ورش بين بين والباقون بالفتح، وكذلك الْكُبْرى حكمه حكم الذِّكْرى.

٤ - قوله تعالى: وَقَدْ جاءَهُمْ قرأ نافع وابن كثير وابن ذكوان وعاصم بإظهار الدال من قَدْ عند الجيم وأدغمها الباقون، وأمال الألف بعد الجيم حمزة وابن ذكوان، والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة سهل الهمزة مع المد والقصر، وله أيضا إبدالها ألفا مع المدّ والقصر، وأن لا تَعْدُوا مقطوعة في الرسم.

٥ - قوله تعالى: إِنِّي آتِيكُمْ قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو بفتح الياء، والباقون بالسكون.

٦ - قوله تعالى: وَإِنِّي عُذْتُ قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي بإدغام الذال في التاء، والباقون بالإظهار.

٧ - قوله تعالى: أَنْ تَرْجُمُونِ قرأ ورش بإثبات الياء بعد النون في الوصل دون الوقف، والباقون بغير ياء وقفا ووصلا، وكذلك فَاعْتَزِلُونِ.

٨ - قوله تعالى: وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي قرأ ورش بفتح الياء، والباقون بالسكون.

٩ - قوله تعالى: فَأَسْرِ قرأ نافع وابن كثير بوصل الهمزة بعد الفاء،


(١) سورة الدخان مكية، خمسون وتسع آيات في الكوفي، وسبع في البصرى والمدنيين، اختلفوا في أربع آيات فقط: عد الكوفي حم، وعد إِنَّ هؤُلاءِ لَيَقُولُونَ، وعد الكوفي والمدني الأول والبصرى (شجرت)، وعد الكوفي والبصري وإسماعيل يَغْلِي فِي الْبُطُونِ.

<<  <   >  >>