للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فرش حروف سورة النجم (١)

١ - قوله تعالى: وَالنَّجْمِ إِذا هَوى قرأ حمزة والكسائي جميع رءوس الآي من هذه السورة الرائي واليائي بالإمالة محضة، وأمال ورش الرائي واليائي بين بين، والباقون بالفتح فيهما، ولورش في غير رءوس الآي من ذوات الراء الإمالة بين بين وذوات الياء والفتح وبين اللفظين، ولأبي عمرو في ذوات الراء الإمالة محضة، وما كان من غير رءوس الآي فعلى وفعلى وفعلى بين اللفظين والباقون بالفتح.

٢ - قوله تعالى: ما رَأى وَلَقَدْ رَآهُ قرأ حمزة والكسائي وابن ذكوان بالإمالة بخلاف عن ابن ذكوان في الثانية، وقرأ شعبة بإمالة الراء والهمزة محضة، وقرأ ورش بإمالتها بين بين، وقرأ أبو عمرو بإمالة الهمزة محضة وعن السوسي في الراء الإمالة والفتح والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة على رَأى (ورآه) سهل الهمزة على أصله، ولم يمل أحد ثم دنا لأنه واوي:

تقول دنا يدنو دنوا.

٣ - قوله تعالى: ما كَذَبَ (٢) قرأ هشام بتشديد الذال، والباقون بالتخفيف.

٤ - قوله تعالى: أَفَتُمارُونَهُ قرأ حمزة والكسائي بفتح التاء الفوقية وإسكان الميم والألف بعد الميم، والباقون بضم التاء وفتح الميم وألف بعد الميم.

٥ - قوله تعالى: أَفَرَأَيْتُمُ وأَ فَرَأَيْتَ قرأ نافع بتسهيل الهمزة: أي التي هي عين الكلمة، ولورش إبدالها حرف مدّ وأسقطها الكسائي، والباقون بالتحقيق.

٦ - قوله تعالى: وَمَناةَ قرأ ابن كثير بهمزة مفتوحة بعد الألف، والباقون بغير همز.


(١) سورة النجم: مكية، ستون وآيتان في الكوفي، وآية في البصرى والمدنيين، اختلفوا في آية، وعد الكوفي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً.
(٢) قال الشاطبي: كذب يرويه هشام مثقّلا

<<  <   >  >>