للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فرش حروف سورة المطففين (١)

١ - قوله تعالى: كِتابَ الفُجَّارِ قرأ أبو عمرو والدوري والكسائي بالإمالة محضة وورش بين بين، والباقون بالفتح.

٢ - قوله تعالى: أَدْراكَ في الموضعين قرأ أبو عمرو وحمزة والكسائي وشعبة وابن ذكوان بخلاف عن بالإمالة محضة، وقرأ ورش بالإمالة بين بين، والباقون بالفتح.

٣ - قوله تعالى: تُتْلى (٢) قرأ حمزة والكسائي بالإمالة محضة، وقرأ ورش بالإمالة بين بين والفتح، والباقون بالفتح.

٤ - قوله تعالى: بَلْ رانَ (٣) قرأ حمزة والكسائي وشعبة بالإمالة محضة، والباقون بالفتح، وسكت حفص على اللام سكتة لطيفة من غير قطع، والباقون بغير سكت.

٥ - قوله تعالى: كِتابَ الْأَبْرارِ قرأ أبو عمرو والكسائي بالإمالة محضة، وقرأ ورش وحمزة بالإمالة بين بين، والباقون بالفتح.

٦ - قوله تعالى: نَضْرَةَ النَّعِيمِ بالضاد.

٧ - قوله تعالى: خِتامُهُ مِسْكٌ قرأ الكسائي بفتح الخاء وألف بعدها وفتح التاء ولا ألف بعد التاء، والباقون بكسر الخاء وفتح التاء وألف بعد التاء.

٨ - قوله تعالى: أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا (٤) قرأ حمزة والكسائي في الوصل بضم الهاء والميم وأبو عمرو بكسر الهاء والميم، والباقون بكسر الهاء وضم الميم.


(١) سورة المطففين مكية، ثلاثون وست آيات بلا خلاف.
(٢) تُتْلى، وفَسَوَّاكَ في الانفطار تقرأ بالإمالة لحمزة والكسائي، وبالفتح والتقليل لورش.
(٣) قرأ حفص بالسكت على لام (بل) سكتة لطيفة من غير تنفس مقدار حركتين ويلزم منه إظهار اللام، وذلك لدفع إيهام أنه مثنى (بر) والباقون بعدم السكت على الأصل مع إدغامه في الراء بلا غنة.
(٤) من الملاحظ هنا أن القراءة بضم الهاء والميم، وكسر الهاء والميم، وكذا بكسر الهاء وضم الميم في حالة الوصل، أما في وقفا فجميع القراء، يكسرون الهاء ويسكنون الميم.

<<  <   >  >>