للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

فرش حروف سورة النساء (١)

١ - قوله تعالى: الَّذِي خَلَقَكُمْ أدغم أبو عمرو القاف في الكاف بخلاف عنه ووقف حمزة على ونساء بالتسهيل مع المد والقصر.

٢ - قوله تعالى: (تساءلون به) قرأ عاصم وحمزة والكسائي بتخفيف السين والباقون بتشديدها وإذا وقف حمزة سهل مع المد والقصر.

٣ - قوله تعالى: وَالْأَرْحامَ إِنَّ اللَّهَ (٢) قرأ حمزة بخفض الميم والباقون بنصبها ونقل ورش حركة الهمزة إلى الساكن قبلها وكذا يفعل حمزة في الوقف بخلف عنه ولخلف السكت وعدمه وأمال اليتامى حمزة والكسائي ولورش الفتح والإمالة بين اللفظين والباقون بالفتح.

٤ - قوله تعالى: ما طابَ لَكُمْ أمال حمزة الألف بعد الطاء وأمال مَثْنى (٣) حمزة والكسائي محضة وورش بالفتح وبين اللفظين والباقون بالفتح.

٥ - قوله تعالى: أَدْنى أمالها حمزة والكسائي أي الألف المنقلبة ولورش الفتح وبين اللفظين والباقون بالفتح ووقف الكسائي على نحلة بالإمالة ووقف حمزة على هنيئا ومريئا بتشديد الياء من غير همزة.

٦ - قوله تعالى: وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ هنا همزتان مفتوحتان من كلمتين أسقط الأولى منها قالون والبزي وابو عمرو فيمدون ويقصرون وورش يحقق الأولى ويسهل الثانية ويجعلها حرف مد أيضا وكذا قنبل إلا أنه يخالف ورشا في طول المد وورش أيضا يبدل الهمزة من تؤتوا وكذلك السوسي وكذا يقرأ حمزة في الوقف والباقون يخففون الهمزتين وهم على مراتبهم في المد وإذا وقف حمزة وهشام على السفهاء أبدلا الهمزة ألفا مع المد والقصر والتوسط والباقون على أصولهم بالهمزة.


(١) سورة النساء مدنية وآياتها ست وسبعون ومائة.
(٢) قال الشاطبي:
وكوفيهم تساءلون مخففا ... وحمزة والأرحام بالخفض جملا
(٣) اعلم- يرحمك الله- أن مَثْنى على وزن" مفعل" فلا تقلل لأبي عمرو.

<<  <   >  >>