للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

على عبد الله بن السائب المخزومي، وقرأ عبد الله هذا على أبيّ بن كعب وعمر ابن الخطاب وكلاهما قرأ على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وتوفي سنة ١٢٠ هـ.

وأشهر رواته البزي وقنبل.

[٣ - أبو عمرو البصري:]

هو أبو عمرو زبان بن العلاء بن عمار البصري. روى عن مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبيّ بن كعب عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، قرأ على جماعة منهم أبو جعفر يزيد بن القعقاع والحسن البصري، وقرأ الحسن على حطان وأبي العالية. وقرأ أبو العالية على عمر بن الخطاب، توفّي أبو عمرو سنة ١٥٤ هـ.

وأشهر رواته حفص الدوري والسوسي.

[٤ - ابن عامر الشامي:]

هو عبد الله اليحصبي يكنى أبا نعيم وأبا عمران، وهو تابعي لقي واثلة بن الأسقع والنعمان بن بشير. وقد أخذ القراءة عن المغيرة بن أبي شهاب المخزومي عن عثمان بن عفان عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وقيل: إنه قرأ على عثمان نفسه، توفي بدمشق سنة ١١٨ هـ.

وأشهر رواته هشام بن عمار وابن ذكوان.

[٥ - عاصم الكوفي:]

هو أبو بكر عاصم بن أبي النجود الأسدي، قرأ على زر بن حبيش على عبد الله بن مسعود، على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقرأ أيضا على أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي معلم الحسن والحسين، وقرأ عبد الرحمن على الإمام علي وأخذ الإمام علي رضي الله عنه قراءته عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، توفي عاصم بالكوفة سنة ١٢٧ هـ.

وأشهر رواته شعبة وحفص

[٦ - حمزة الكوفي:]

هو أبو عمارة حمزة بن حبيب الزيات الكوفي مولى عكرمة بن ربيع التيمي، قرأ على أبي محمد سليمان بن مهران الأعمش على يحيى بن وثاب على زر بن حبيش على عثمان وعلي وابن مسعود على النبي صلّى الله عليه وسلّم، توفي بحلوان سنة ١٥٦ هـ.

وأشهر رواته خلف بن هشام وخلاد.

<<  <   >  >>