للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما عاذ المطاحل، وعاذ مفرداً، أو المطاحل مفردة فلم أعثر عليها، وقد سألت عطية الشيبي المطرفي وهو يمدنا بمعلومات قيمة عن هذه النواحي، فلم يعرفهما.

وعلى العموم فهما من أنف، وأنف معروف قرب حنين. وربما يقصد بالمطاحل جمع (مُطْحل) وهم بطن من بني قرد من هذيل، ورد في (أنف): واثلة بن مطحل. فإذاً عاذ جبل لبني مطحل، فقيل عاذ المطاحل، وأنف: نعف أو شعب من عاذ فسمي أنف عاذ، ونسب إلى المطاحل، فقيل: أنف عاذ المطاحل.

المُغَمّس: بضم الميم وفتح الغين المعجمة وتشديد الميم مع الفتح وآخره سين مهملة:

سهل أفيح يمتد من الشمال إلى الجنوب مبدؤه من الصفاح وأسفل حنين ولبن الأسفل، ومنتهاه عرفة -بالفاء- وجبل سعد، والخطم، تشرف عليه من الشرق سلسلة جبلية عالية، عظمها كبكب الذي تطلع شمس وسط المغمس من فوقه، وطرفها الشمالي يشرف على البجيدي وحنين والجنوبي جبل بَرَقة والوصيق، أما من الغرب فتحف بالسهل جبال الطارقي ويسمونها الطُّرَّق بتشديد الراء -كجمع طارق، ويتصل بها جبل سلع في فيئها العشى، وجبال الشُّعُر جنوباً حيث تنتهي بالخطم الذي يرى من عَرَفة- شمالاً غربياً .. فهو شرق مكة على "٢٠" كيلاً.

وجبل الطَّارِقي: يشرف على ثنية خَلّ التي يأخذها الطريق من مكة إلى الطائف المار بنخلة اليمانية وكله في الحرم، كما أن المغمس كله في الحل، تجد ثنية خل قبيل علمي الحرم، فهي والطارقي من أرض الحرم الشرقية. ويتخلل هذا السهل الواسع

<<  <   >  >>