للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وفي رواية للبخاري في الأدب المفرد: (إذا لقيتم المشركين في الطريق فلا تبدءوهم بالسلام واضطروهم إلى أضيقها). ورواه الإمام أحمد في مسنده بنحوه.

وفي المسند أيضا عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنّي راكب غدا إلى يهود فلا تبدءوهم بالسلام فإذا سلموا عليكم فقولوا وعليكم) ورواه ابن ماجة في سننه عن أبي عبد الرحمن الجهني رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بمثله، وقد قيل أن أبا عبد الرحمن هذا هو عقبة بن عامر. قال الحافظ ابن حجر: قرأت بخط الحافظ عماد الدين ابن كثير أنه قيل هو عقبة بن عامر الصحابي المشهور. وقد يكون غيره فقد ذكر ابن عبد البر في كنية عقبة بن عامر ثمانية أقوال ولم يذكر فيها أبا عبد الرحمن. وذكر النووي فيها تسعة أقوال ولم يذكر فيها أبا عبد الرحمن والله أعلم.

وروى الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد والنسائي والحافظ الضياء في المختارة عن أبي بصرة الغفاري رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثل حديث عقبة.

وروى أبو نعيم في الحلية عن علي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (لا تساووهم في المجلس وألجئوهم إلى أضيق الطرق فإن سبّوكم فاضربوهم وإن ضربوكم فاقتلوهم).

<<  <   >  >>