للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث جابر وقد رواه البيهقي أيضاً عن أنس وعن علي.

١٤٩٢ - (ورد في حديث من طريق أهل البيت المغبون لا محمود ولا مأجور) أي لكونه لم يحتسب بما زاد على قيمته فيؤجر ولم يتحمد إلى بائعه فيحمد لكنه استرسل في وقت المبايعة فاستغبن فغبن فلم يقع عند البائع موقع المعروف فيحمد بل رجع لنفسه فقال خدعته فذهب الحمد ولم يحتسب فذهب الأجر.

قال العراقي: رواه الترمذي الحكيم في النوادر من رواية عبيد الله بن الحسن عن أبيه عن جده ورواه أبو يعلى من حديث الحسين بن علي يرفعه قال الذهبي هو منكر اهـ.

قلت: في مسند أبي يعلى قال أبو هاشم كنت أحمل متاعاً إلى الحسين فماكسني فيه فلعلي لا أقوم من عنده حتى يهب عامتة.

فقلت: له في ذلك فقال حدثني أبي يرفع الحديث إلى النبي - صلّى الله عليه وسلم - فذكره قال الذهبي وأبو هاشم لا يعرف وقد اضطرب فمرة عن الحسن ومرة عن الحسين اهـ ورواه الطبراني في الكبير عن الحسن بن علي قال الهيثمي فيه محمد بن هشام ضعيف ورواه الخطيب في تاريخه عن علي وفيه أحمد بن طاهر البغدادي ضعيف وأورده الديلمي في الفردوس بلفظ أتاني جبريل فقال يا محمد ماكسني عن درهمك فإن المغبون لا محمود ولا مأجور والحاصل إن طرق هذا الحديث كلها ترجع إلى أهل البيت ووقع في بعض نسخ الكتاب المغبون في الشراء وهذه الزيادة ليست في نسخة العراقي ولا في القوت ولا عند المخرجين المذكورين.

[١٤٩٣ - (حديث اسمح يسمح لك).]

قال العراقي: رواه الطبراني من حديث ابن عباس رجاله ثقات اهـ وقال الحافظ السخاوي في المقاصد رواه أحمد والطبراني في الصغير والعسكري كلهم من جهة الوليد بن مسلم عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>