للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علي بن أبي طالب أي تعليقاً.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣١٢) لم أجد له إسناداً.

١٥٠٧ - (في حديث آخر لو اتجر أهل الجنة لاتجروا في البز ولو اتجر أهل النمار لاتجروا في الصرف) هكذا في القوت.

وقال العراقي: رواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث أبي سعيد بسند ضعيف وروى أبو يعلى والعقيلي في الضعيف الشطر الأوّل من حديث أبي بكر الصديق اهـ.

قلت: وروى الطبراني في الكبر وأبو نعيم في الحلية وابن عساكر من حديث ابن عمر لو أذن الله في التجارة لأهل الجنة لاتجروا في البز والعطر قال الهيثمي فيه عبد الرحمن بن أيوب السكوني قال العقيلي لا يتابع على هذا الحديث وقال ابن الجوزي وشيخه القطان بن خالد عن نافع عن ابن عمر لا يجوز أن يحتج

١٥٠٨ - (وفي الخبر تلتقي ملائكة الليل والنهار عند طلوع الفجر وعند صلاة العصر) ولفظ القوت تلتقي ملائكة الليل وملائكة النهار وعند صلاة العصر تنزل ملائكة الليل وتعرج ملائكة النهار (فيقول الله تعالى كيف تركتم عبادي وهو أعلم) بهم (فيقولون تركناهم يصلون وجئنا وهم يصلون فيقول الله تعالى أشهدكم أني غفرت لهم). كذا في القوت.

قال العراقي: متفق عليه من حديث أبي هريرة يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الغداة وصلاة العصر الحديث.

١٥٠٩ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - ذاكر الله في الغافلين كالمقاتل بين الفارين). شبه الذاكر الذي يذكر الله بين جماعة ولم يذكروا بمجاهد يقاتل الكفار بعد فرار أصحابه منهم فالذاكر قاهر لجند الشيطان وهازم له والغافل مقهور (وكالحي بين الأموات) هكذا هو في القوت ولم يتعرض له العراقي وقد أخرجه الطبراني في معجمه الكبير والأوسط من حديث ابن مسعود بلفظ آخر ذاكر الله في الغافلين بمنزلة الصابر في الفارين قال الهيثمي بعدما عزاه لهما: رجال الأوسط وثقوه وفي لفظ آخر من

<<  <  ج: ص:  >  >>