للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هند عن سماك عن سلامة العجلي عن سلمان بطوله ورواه سيار عن موسى ابن سعيد الرابسي عن أبي معاذ عن أبي سلمة عن عبد الرحمن عن سلمان بطوله ورواه إسرائيل عن أبي إسحاق السبيعي عن أبي قرة الكندي عن سلمان.

١٥٦٣ - (كان - صلّى الله عليه وسلم - يدعي إلى الضيافات فيجيب) إليها (ولا يسأل أصدقة أم لا)

قال العراقي: هذا معروف مشهور من ذلك في الصحيحين حديث أبي مسعود الأنصاري في صنيع أبي شعيب الرسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ودعاه خامس خمسة اهـ.

١٥٦٤ - جاء إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فقال إني تزوجت امرأة فجاءتنا أمة سوداء فزعمت أنها قد أرضعتنا وهي كاذبة فقال دعها أي فارقها واتركها (فقال إنها سوداء يصغر من شأنها فقال وكيف وقد زعمت أنها قد أرضعتكما)

ولفظ القوت كيف وقد وفيه قد أرضعتكم (لا خير لك) ولفظ القوت لكم (فيها دعها عنك وفي لفظ آخر كيف وقد قيل).

قال العراقي: رواه البخاري من حديث عقبة بن الحارث اهـ

قلت: لفظ البخاري أنه تزوّج فأتته امرأة فقالت قد أرضعتكما فسأل رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فقال كيف وقد قيل هكذا أخرجه في الشهادات وأخرجه أبو داود في القضاء والترمذي في الرضاع والنسائي في النكاح.

١٥٦٥ - (أمر رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - بالتصدق بالشاة المصلية) أي المشوبة على النار (التي قدمت إليه فكلمته بأنها حرام قال أطعموها الأسارى)

قال العراقي: رواه أحمد من حديث رجل من الأنصار قال خرجنا مع رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - في جنازة فلما رجعنا لقينا راعي امرأة من قريش فقال إن فلانة

<<  <  ج: ص:  >  >>