للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهو في المراسيل لأبي داود وكذا الصمت لابن أبي الدنيا من حديث يونس بن عبيد البصري عن الحسن أن النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال العدة عطية وفي لفظ عن يونس ابن عبيد البصري عن الحسن قال سأل رجل النبي - صلّى الله عليه وسلم - شيئاً فقال ما عندي ما أعطيك فقال فعدني فقال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - العدة واجبة ورواه أيضاً أبو نعيم في الحلية والديلمي من حديث ابن مسعود.

١٧١٤ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - العدة دين) أي كالدين في تأكد الوفاء بها فإذا أحسنت القول فأحسن الفعل ليجتمع لك مزية اللسان وثمرة الإحسان ولا تقل ما لا تفعل.

قال العراقي: أخرجه الطبراني في معجميه الأوسط والأصغر من حديث علي وابن مسعي بسند فيه جهالة ورواه أبو داود في المراسيل اهـ.

قلت: في سندهما حمزة بن داود ضعفه الدارقطني وكذلك رواه القضاعي في الشهاب من حديث ابن مسعود ولفظهم لا يعد أحدكم حبيبه ثم لا ينجز له فإن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - قال العدة دين ولفظه عند أبي نعيم في الحلية إذا وعد أحدكم حبيبه فلينجز له فإني سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يقول العدة عطية والموقوف منه فقط عند البخاري في الأدب المفرد بزيادة ولفظ الطبراني وابن عساكر من حديث علي مرفوعاً العدة دين ويل له ويل له ويل له ثلاثاً أي لمن وعد ثم أخلف وأورد القضاعي منه لفظ المصنف والديلمي معناه بلفظ الواعد بالعدة مثل الدين أو أشد وفي لفظ له عدة المؤمن دين وعدة المؤمن كالأخذ باليد.

[١٧١٥ - (حديث آية المنافق ثلاث).]

قال العرافي: متفق عليه من حديث أبي هريرة اهـ.

قلت: وهو في أوّل الصحيح للبخاري قال حدثنا سليمان أبو الربيع حدثنا إسماعيل بن جعفر حدثنا نافع بن مالك عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان وهكذا أخرجه أيضاً في الوصايا عن أبي الربيع وفي الشهادات عن قتيبة وفي الأدب عن أبي سلام وأخرجه مسلم في الإيمان عن قتيبة ويحيى بن أيوب كلهم عن

<<  <  ج: ص:  >  >>