للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

علينا شهراً وأنك قد دخلت في تسع وعشرين أعدهن فقال إن الشهر تسع وعشرون وروى البخاري من حديث أنس قال آلي رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - من نسائه شهراً وكان قد انفكت قدمه فجلس في علية له فجاء عمر فقال أطلقت نساءك قال لا ولكني آليت منهن شهراً فمكث تسعاً وعشرين وقال في طريق أخرى منقطع عن ابن عباس عن عمر عن الأنصاري اعتزل النبي - صلّى الله عليه وسلم - أزواجه.

١٩١٥ - (روت عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام إلا أن يكون ممن لا يؤمن بوائقه). وفي نسخة لا يأمن بوائقه.

قال العراقي: رواه ابن عدي وقال غريب المتن والإسناد وحديث عائشة عند أبي داود دون الاستئناء صحيح اهـ.

قلت: ورواه أيضاً الحاكم بهذه الزيادة وأنكرها أحمد بن حنبل.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣١٩) لم أجد له إسناداً.

١٩١٦ - (رُوي أن رجلاً أتى الجبل ليتعبد فيه فجيء به إلى النبي - صلّى الله عليه وسلم - فقال لا تفعل أنت ولا أحد منكم لصبر أحدكم في بعض مواطن الإسلام خير له من عبادة أحدكم أربعين عاماً)

قال العراقي: رواه البيهقي عن عسعس بن سلامة قال ابن عبد البر يقول إن حديثه مرسل ولذا ذكره ابن حبان في ثقات التابعين انتهى.

قلت: وكذا رواه الطيالسي ولفظهما لا تفعل ولا يفعله أحد منكم فلصبر ساعة في بعض مواطن المسلمين خير من عبادة أربعين عاماً خالياً وعسعس بن سلامة التميمي نزل البصرة روي عنه الحسن والأزرق بن قيس تابعي أرسل.

١٩١٧ - (عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال غزونا على عهد رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فمررنا بشعب) أي طريق في الجبل (فيه عيينة)

<<  <  ج: ص:  >  >>