للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال العراقي: لم أره من حديث الحسن وللحاكم في المستدرك وصحح إسناده من حديث جابر سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله اهـ فقتله وكذلك رواه الخطيب في التاريخ والضياء في المختارة من حديث جابر.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٢١) لم أجد له إسناداً.

٤٠٤٢ - (قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يقول بئس القوم قوم لا يأمرون بالقسط وبئس القوم قوم لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر)

قال العراقي: رواه أبو الشيخ ابن حيان من حديث جابر بسند ضعيف وأما حديث عمر فأشار إليه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس بقوله وفي الباب ورواه علي بن معبد في كتاب الطاعة والمعصية من حديث الحسن مرسلاً اهـ وقد وردت في فضل الأمر بالمعروف أخبار كثيرة توجد مفرقة في كتب الحديث وقد اعتني بجمعها جماعة من المحدثين منهم الحافظ أبو بكر بن أبي الدنيا فأتى بما لا مزيد عليه فمن أراد الزيادة فعليه بكتاب الأمر بالمعروف له.

[٢٠٤٣ - (أفضل الدرجات كلمة حق عند إمام جائر كما ورد في الحديث).]

يشير إلى ما رواه أبو سعيد الخدري مرفوعاً أفضل الجهاد كلمة حق عند أمام جائر أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن.

قاله العراقي قلت: وقد رواه كذلك أحمد وابن ماجه أيضاً والطبراني في الكبير والبيهقى في الشعب من حديث أبي أمامة ورواه أحمد أيضاً والنسائي والبيهقي أيضأًَ من حديث طارق بن شهاب.

٢٠٤٤ - (عن قدامة بن عبد الله) بن عمار بن معاوية العامري (الكلابي) يكني أبا عبد الله صحابي شهد حجة الوداع وله رواية قليلة وكان بنجد روى له الترمذي والنسائي وابن ماجه (قال رأيت

<<  <  ج: ص:  >  >>