للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ويؤلفهم ولا ينفرهم ويكرم كريم كل قوم ويوليه عليهم الحديث وللطبراني من حديث جرير في قصة إسلامه فألقى إليَّ كساء ثم أقبل على أصحابه ثم قال إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه ورواه الحاكم من حديث سعيد بن خالد الأنصاري نحوه وقال صحيح الإسناد.

٢١٣٠ - (يصل ذوي رحمه من غير أن يؤثرهم على من هو أفضل منهم) روى الحاكم من حديث ابن عباس كان يجل العباس إجلال الوالد والوالدة وله من حديث سعد بن أبي وقاص إنه أخرج عمه العباس وغيره من المسجد فقال له العباس تخرجنا ونحن عصبتك وعمومتك وتسكن علياً فقال ما أنا أخرجكم وأسكنه ولكن الله عز وجل أخرجكم وأسكنه قال في الأوّل صحيح الإسناد وسكت في الثاني وفيه مسلم الملائي وهو ضعيف.

قال العراقي: فآثر علياً لفضله بتقدم إسلامه وشهوده بدراً والله أعلم قلت ووجدت بخط الحافظ ابن حجر ما نصه في مسند أحمد ما يدل على أن إبقاء باب علي لكونه لم يكن له باب غيره اهـ.

وفي الصحيحين من حديث أبي سعيد لا يبقى في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٢٣) لم أجد له إسناداً.

٢١٣١ - كان (لا يجفو على أحد) روى أبو داود والترمذي في الشمائل والنسائي في اليوم والليلة من حديث أنس قلما يواجه رجلاً بشيء يكرهه وفيه ضعف وللشيخين من حديث أبي هريرة أن رجلاً استأذن عليه وسلم فقال بئس أخو العشيرة فلما دخل ألان له القول الحديث.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٢٣) لم أجد له إسناداً.

٢١٣٢ - (ويقبل معذرة المعتذر إليه) متفق عليه من حديث كعب بن مالك في قصة الثلاثة الذين خلفوا وفيه طفق المخلفون معتذرون إليه فقبل منهم علانيتهم الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>