للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢١٩١ - (كان أحب الطعام إليه) - صلّى الله عليه وسلم - (اللحم ويقول يزيد في السمع وهو سيد الطعام في الدنيا والآخرة ولو سألت ربي أن يطعمنيه كل يوم لفعل).

قال العراقي: رواه أبو الشيخ من رواية ابن سمعان قال سمعت من علمائنا يقولون كان أحب الطعام إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - اللحم الحديث وللترمذي في الشمائل من حديث جابر أتانا النبي - صلّى الله عليه وسلم - في منزلنا فذبحنا له شاة فقال كأنهم علموا أنا نحب اللحم وإسناده صحيح ولابن ماجه من حديث أبي الدرداء بإسناد ضعيف سيد طعام أهل الدنيا وأهل الجنة اللحم اهـ.

قلت: قصة جابر وقعت في غزوة الخندق وسيأتي ذكرهما عند ذكر المعجزات وهي طويلة أشار إليها الترمذي في الشمائل بقوله وفي الحديث قصة وقال الزهري أكل اللحم يزيد سبعين قوّة وقال الشافعي أكله يزيد في العقل وعن علي رضي الله عنه يصفي اللون ويحسن الخلق ومن تركه أربعين صباحاً ساء خلقه وروى أبو نعيم في الطب من حديث علي سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم ورواه البيهقي من حديث بريرة بزيادة وسيد الشراب الحديث بطوله وروى الحاكم في تاريخه من حديث صهيب بزيادة ثم الأرز.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٢٦) لم أجد له إسناداً.

٢١٩٢ - (كان) - صلّى الله عليه وسلم - (يأكل الثريد باللحم والقرع) رواه مسلم من حديث أنس وروى أبو داود الحاكم من حديث ابن عباس كان أحب الطعام إليه الثريد من الخبز والثريد في الحيس.

٢١٩٣ - (كان) - صلّى الله عليه وسلم - (يحب القرع) وهو الدبا٠ء (ويقول إنها شجرة أخي يونس عليه السلام).

قال العراقي: روى النسائي وابن ماجه من حديث أنس كان النبي - صلّى الله عليه وسلم - يحب القرع وقال النسائي الدباء وهو عند مسلم بلفظ يعجبه وروى ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>