للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث عبد الله بن بسر كانت ثياب رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - إزاره فوق الكعبين وقميصه فوق ذلك ورداءه فوق ذلك وإسناده ضعيف وللحاكم وصححه من حديث ابن عباس كان يلبس قميصاً فوق الكعبين الحديث وهو عند ابن ماجة بلفظ قميصاً قصير اليدين والطول وسندهما ضعيف وللترمذي في الشمائل من رواية الأشعث قال سمعت عمتي تحدث عن عمها فذكر النبي - صلّى الله عليه وسلم - وفيه فإذا إزاره إلى نصف ساقيه ورواه النسائي وسمى الصحابي عبيد بن خالد واسم عمة الأشعث رهم بنت الأسود ولا تعرف اهـ.

قلت: عبيدة بن خالد السلمى البهيزي وقيل عبيدة وقيل عبدة شهد صفين مع على قال له النبي - صلّى الله عليه وسلم - لو رفعت إزارك كان أبقى وأنقى قاله شيبان النحوي عن أشعث بن أبي الشعثاء عن عمته عن عتيك قال خليفة كنيته أبو عبد الله من ساكنى الكوفة أدرك زمن الحجاج وقال ابن أبي حاتم اسمه عبيدة.

٢٢٣١ - (وكان) - صلّى الله عليه وسلم - (قميصه مشدود الأزرار وربما حل الأزرار في الصلاة وغيرها).

قال العراقي: رواه أبو داود وابن ماجه والترمذي في الشمائل من رواية معاوية بن قرة بن إياس قال أتيت النبى - صلّى الله عليه وسلم - في رهط من مزينة فبايعناه وإن قميصه لمطلق الأزرار وللبيهقي من رواية زيد بن أسلم قال رأيت ابن عمر يصلي محلول أزراره فسألته عن ذلك فقال رأيت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يفعله وفي العلل للترمذي أنه سأل البخاري عن هذا الحديث فقال أنا أتقي هذا الشيخ كأن حديثه موضوع يعني زهير بن محمد راويه عن زيد بن أسلم قلت تابعه عليه الوليد بن مسلم عن زيد رواه ابن خزيمة في صحيحه اهـ.

قلت: وجدت بخط الشمس الداودي كذا في الأصل والوليد لم يلحق زيد بن أسلم وإنما رواه عن زهير بن محمد أيضاً كذا في أصل ابن خزيمة في كتاب الصلاة اهـ.

وبخط الشمس الشامي تحته وكذا أخرجه ابن حبان والحاكم من الوجه الذي أخرجه عنه ابن خزيمة وكذا أخرجه البيهقي والحاكم وكذا في مسند البزار وغيره اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>