للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٣٧٦ - (جاء في الخبر أنه يقال يوم القيامة أخرجوا من النار من في قلبه مثقال ذرة من إيمان ونصف مثقال من إيمان وربع مثقال) من إيمان (وذرة) من إيمان وهكذا هو في القوت.

وقال العراقي: متفق عليه من حديث أبي سعيد وليس فيه قوله ربع مثقال اهـ.

قلت: وأخرج الطيالسي وأحمد والشيخان وقال الترمذي حسن صحيح وابن ماجه وابن خزيمة وابن حبان كلهم من حديث أنس يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة وأخرج الترمذي وقال حسن صحيح من حديث أبي سعيد يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٣١) لم أجد له إسناداً.

٢٣٧٧ - (قوله - صلّى الله عليه وسلم - ليس شيء خيراً من ألف مثله إلا الإنسان أو المؤمن) هكذا هو في القوت.

وقال العراقي: رواه الطبراني من حديث سلمان بلفظ الإنسان ولأحمد من حديث ابن عمر لا نعلم شيئاً خيراً من مائة مثله إلا الرجل المؤمن وإسنادهما حسن اهـ.

قلت: حديث سلمان أخرجه أيضاً كذلك الضياء في المختارة بلفظ ليس شيء خير أو هو هكذا أيضاً في بعض نسخ الكتاب واختلف قول الهيثمي فيه فقال مرة مداره على أسامة بن زيد بن أسلم وهو ضعيف جداً وقال مرة في موضع آخر رجاله رجال الصحيح غير إبراهيم بن محمد بن يوسف وهو ثقة وأما حديث ابن عمر فقد أخرجه أيضاً الطبراني في الأوسط.

<<  <  ج: ص:  >  >>