للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث عبد الله بن عمرو ورواه ابن حبان من حديث أبي هريرة اهـ.

قلت: ورواه ابن أبي الدنيا في الصمت عن علي بن الجعد أخبرني المسعودي وقيس بن الربيع عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن عبد الله بن مالك أو عن عبد الله بن مالك عن عبد الله بن الحارث عن عبد الله بن عمر وقال قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فذكره بلفظ المصنف قال وحدثنا أحمد بن جميل أنبأنا عبد الله ابن المبارك أنبأنا المسعودي أنبأنا عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير الزبيدي عن عبد الله ابن عمرو بن العاص أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - قال ألا فاتقوا الله وإياكم والفحش فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش.

٢٥٨٥ - (نهى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - عن أن تسب قتلى بدر من المشركين فقال لا تسبوا هؤلاء فإنهم لا يخلص إليهم شيء مما تقولون وتؤذون الأحياء ألا إن البذاء لؤم).

قال العراقي: رواه ابن أبي الدنيا من حديث محمد بن علي الباقر مرسلاً ورجاله ثقات وللنسائي من حديث ابن عباس بإسناد صحيح لا تسبوا أمواتنا فتؤذوا أحياءنا وفي أوّله قصة اهـ.

قلت: قال ابن أبي الدنيا حدثنا علي بن الجعد أخبرني القاسم بن الفضل الحراني عن محمد بن علي قال نهى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - أن تسب قتلى بدر من المشركين وقال فذكره بلفظ المصنف وأخرج الخرائطي في مساوي الأخلاق من حديث أم سلمة لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء إلا أن البذاء لؤم وقد رواه أحمد والترمذي والطبراني من حديث المغيرة بن شعبة دون قوله إلا أن البذاء لؤم.

٢٥٨٦ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - أربعة يؤذون أهل النار في النار على ما بهم من الأذى يسعون بين الحميم والجحيم يدعون بالويل والثبور)

أي الهلاك (رجل يسيل فوه) أي فمه (قيحاً ودماً فيقال له ما بال

<<  <  ج: ص:  >  >>