للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بنعالهم فلما كثر ذلك منه قال له رجل من الصحابة لعنك الله فقال النبي - صلّى الله عليه وسلم - لا تفعل فإنه يحب الله ورسوله).

رواه البخاري من حديث عمر نحوه وفيه فقال النبى - صلّى الله عليه وسلم - لا تلعنوه فوالله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله وقد تقدم ذلك قريباً.

٢٦٣٩ - (قال وكان (نعيمان المذكور (لا يدخل المدينة رسل ولا طرفة إلا اشترى منها ثم جاء به إلى النبي - صلّى الله عليه وسلم - ويقول هذا أهديته لك فإذا جاء به إلى النبي - صلّى الله عليه وسلم - ويقول هذا أهديته لك فإذا جاء صاحبه يطلب نعيمان بثمنه) وفي نسخة يتقاضاه بالثمن (جاء به إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ويقول يا رسول الله أعطه ثمن متاعه فيقول - صلّى الله عليه وسلم - أو لم تهده لنا فيقول يا رسول الله إنه والله لم يكن عندي ثمنه وأحببت أن تأكل منه فيضحك رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ويأمر لصاحبه بالثمن).

قال العراقي: رواه الزبير بن بكار في كتاب الفكاهة ومن طريقه ابن عبد البر من رواية محمد بن عمرو بن حزم مرسلاً اهـ.

قلت: رواه من طريق أبي طوالة عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أبيه وروى أبو يعلى في مسنده أن رجلاً كان لا يدخل المدينة طرفة إلا اشترى منها فذكره وقال أيضاً كان يهدى إليه - صلّى الله عليه وسلم - العكة من السمن أو العسل فإذا طولب بالثمن جاء بصاحبه فيقول للنبي أعطه متاعه فما يزيد - صلّى الله عليه وسلم - على أن يتبسم ويأمر به فيعطى.

٢٦٤٠ - (قالت عائشة) رضي الله عنها (حكيت إنساناً فقال النبي - صلّى الله عليه وسلم - ما أحب أني حكيت إنساناً وأن لي كذا وكذا).

قال العراقي: رواه أبو داود والترمذي وصححه.

قلت: ورواه ابن أبي الدنيا عن علي بن الجعد أخبرنا سفيان بن سعيد عن علي بن الأقمر عن أبي حذيفة عن عائشة قالت فذكره.

<<  <  ج: ص:  >  >>