للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القداح فإن القداح حاله معلوم عند الحاكم أو أنه هو ولكني أعتمد على قول من مشاه على أن الذهبي قد تعقبه بأن سنده مظلم وكأنه يشير إلى ما ذكر.

٢٧٩٧ - (قال أبو الدرداء) رضي الله عنه (قال - صلّى الله عليه وسلم - أيما رجل أشاع عن رجل كلمة وهو منها بريء ليشينه بها في الدنيا كان حقاً على الله أن يذيبه بها يوم القيامة في النار) رواه ابن أبي الدنيا موقوفاً على أبي الدرداء فقال حدثنا أحمد بن جميل أنبأنا ابن المبارك عن وهيب يعني ابن خالد عن موسى بن عقبة عن سليمان بن عمرو بن ثابت عن جبير بن نفير الحضرمي أنه سمع أبا الدرداء يقول أيما رجل أشاع فذكره.

قال العراقي: ورواه الطبراني بلفظ آخر من حديثه مرفوعاً وقد تقدم.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٤٠ - ٣٤١) رواه كذلك ابن أبي الدنيا في "الصمت".

٢٧٩٨ - (وقال أبو هريرة) رضي الله عنه (قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - من شهد على مسلم بشهادة ليس لها بأهل فليتبوّأ مقعده من النار).

رواه ابن أبي الدنيا عن عبد الله بن أبي بدر أنبأنا يزيد بن هارون أنبأنا جهير بن يزيد عن خداش بن عباس أو عياش عن أبي هريرة فقال سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فذكره.

قال العراقي: ورواه أحمد وفيه رجل لم يسم أسقطه ابن أبي الدنيا من الإسناد.

٢٧٩٩ - (ويقال إن ثلث عذاب القبر من النميمة) رواه ابن أبي الدنيا عن أحمد بن منيع حدثنا ابن علية حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة قال ذكر لنا أن عذاب القبر ثلاثة أثلاث من الغيبة وثلث من البول وثلث من النميمة وقد تقدم ذكره قريباً وأخرج ابن أبي الدنيا من طريق يزيد بن قودر بن كعب اتقوا النميمة فإن صاحبها لا يستر من عذاب القبر.

<<  <  ج: ص:  >  >>