للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال العراقي: رواه ابن عدي وابن حبان في الضعفاء من حديث ابن عمر وهو منكر اهـ.

قلت: ورواه أيضاً البزار في مسنده والبيهقي في السنن والديلمي ولفظهم جميعاً الطابع معلق بقائمة العرش فإذا انتهكت الحرمة وعمل بالمعاصي واجترئ على الله بعث الله الطابع فيطبع على قلبه فلا يعقل بعد ذلك شيئاً وقول العراقي هو منكر لأن فيه سليمان بن مسلم الخشاب قال الذهبي في الميزان لا تحل الرواية عنه إلا للاعتبار وساق من مناكره هذا الجزء وأعاده في محل آخر وقال هو موضوع مفترى ووافقه الحافظ ابن حجر في اللسان ولكن اقتصر المنذري على تضعيف هذا الخبر وزاد الهيثمي فقال فيه سليمان الخشاب ضعيف جداً.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٥٨) لم أره إلا من حديث ابن عمر، رواه ابن حبان في الضعفاء.

٣٣٣٩ - (في حديث مجاهد القلب مثل الكف المفتوحة كلما أذنب العبد ذنباً انقبضت أصبع حتى تنقبض الأصابع كلها فيسد على القلب فذلك هو الطبع) هكذا هو في القوت فتشبك على القلب وفي نسخة منه كما عند المصنف.

قال العراقي: كأنه أراد به قول مجاهد وكذا ذكره المفسرون من قوله وليس بمرفوع وقد روينا في شعب الإيمان للبيهقي من حديث حذيفة.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٥٨) لم أره إلا من قول حذيفة، رواه البيهقي في (الشعب).

٣٣٤٠ - (ما خلف ديناراً ولا درهماً).

قال العراقي: رواه البخاري من حديث عمرو بن الحارث قال ما ترك رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - عند موته ديناراً ولا درهماً ولا أمة ولمسلم من حديث عائشة ما ترك ديناراً ولا درهماً ولا شاة ولا بعيراً اهـ.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٥٨) لم أجد له إسناداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>