للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والبيهقي من حديث أبي الدرداء ورواه بزيادة ولما ساغ لكم الطعام والشراب بعد قوله كثيراً الحاكم من حديث أبي ذر وروى الحاكم من حديث أبي هريرة لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيراً ولضحكتم قليلاً يظهر النفاق وترتفع الأمانة الحديث وروى أبو نعيم في الحلية من طريق حزام بن حكيم قال قال أبو الدرداء لو تعلمون ما أنتم راؤن بعد الموت لما أكلتم طعاماً على شهوة ولا شربتم شراباً على شهوة ولا دخلتم بيتاً تستظلون فيه ولخرجتم إلى الصعدات تضربون صدوركم وتبكون على أنفسكم.

٣٤٤٩ - (وفي الخبر أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام) يا داود (أحبني وأحب من يحبني وحببني إلى خلقي فقال يا رب) هذا أحبك وأحب من يحبك و (كيف أحببك إلى خلقك قال اذكرني بالحسن الجميل واذكر آلائي وإحساني وذكرهم ذلك فإنهم لا يعرفون مني إلا الجميل) هكذا هو في القوت إلا أنه قال أوحى الله إلى داود وغيره من الأنبياء ثم ساقه ولم يقل وفي الخبر ولذلك قال العراقي لم أجد له أصلاً وكأنه من الإسرائيليات.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٦٢) لم أجد له إسناداً.

٣٤٥٠ - (إن رجلاً من بني إسرائيل كان يقنط الناس ويشدد عليهم قال فيقول الله تعالى له يوم القيامة أؤيسك من رحمتي كما كنت تقنط عبادي منها). كذا في القوت.

وقال العراقي: رواه البيهقي في الشعب عن زيد بن أسلم فذكره مقطوعاً.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٦٢) لم أجد له إسناداً.

٣٤٥١ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - إن رجلاً يدخل النار فيمكث فيها ألف سنة ينادي يا حنان يا منان فيقول الله تعالى لجبريل) عليه السلام (اذهب فأتني بعبدي قال فيجيء به فيوقفه على ربه فيقول الله تعالى

<<  <  ج: ص:  >  >>