للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن عبد الرحمن عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فذكره وعند البيهقي وحده لا يلج النار من بكى من خشية الله ولا يدخل الجنة مصر على معصية الله ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون فيغفر لهم.

٣٥٠٩ - (قال عقبة بن عامر) الجهني رضي الله عنه قلت (ما النجاة يا رسول الله قال أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك) رواه ابن أبي الدنيا في الصمت والترمذي وحسنه وأبو نعيم في الحلية والبيهقي في الشعب وقد تقدم في كتاب الصمت ورواه أحمد من حديث أبي أمامة والطبراني من حديث ابن مسعود ولفظهما أملك بدل أمسك.

٣٥١٠ - (قالت عائشة رضي الله عنها قلت يا رسول الله أيدخل أحد من أمتك الجنة بغير حساب قال نعم من ذكر ذنوبه فبكى) أغفله العراقي.

٣٥١١ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - ما من قطرة أحب إلى الله تعالى من قطرة دمع من خشية الله تعالى أو قطرة دم اهريقت في سبيل الله تعالى).

قال العراقي: رواه الترمذي من حديث أبي أمامة وقال حسن غريب وقد تقدم.

٣٥١٢ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - اللهم ارزقني عينين هطالتين تشفيان) القلب (بذروف الدمع) وفي لفظ الدموع (قبل أن تصير) وفي لفظ تكون (الدموع دمار الأضراس جمراً).

قال العراقي: رواه الطبراني في الكبير وفي الدعاء وأبو نعيم في الحلية من حديث ابن عمر بإسناد حسن ورواه الحسين المروزي في زياداته على الزهد والرقائق لابن المبارك من رواية سالم بن عبد الله مرسلاً دون ذكر أبيه وذكر الدارقطني في العلل أن من قال فيه عن أبيه وهم وإنما هو عن سالم بن عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>