للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأنزل عليك التوارة أتلومني على أمر كتبه الله على قبل أن يخلقني (قال - صلّى الله عليه وسلم -فحج آدم موسى) أي غلب عليه في الحجة ورواه أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي وابن ماجة من حديث أبي هريرة رواه عبد ابن حميد وأبو يعلى وابن مردويه من حديث أبي سعيد ورواه أبو بكر في الغيلانيات والخطيب من حديث أبي موسى ورواه النسائي وأبو يعلى والطبراني والآجرى في الشريعة والضياء من حديث جندب البجلي.

٣٥١٧ - (رُوي أنه كان يصلي على طفل) منفوس (ففي رواية أنه سمع في دعائه) له (يقول اللهم قه عذاب القبر وعذاب النار) كذا في القوت.

قال العراقي: رواه الطبراني في الأوسط من حديث أنس أن النبي - صلّى الله عليه وسلم - صلّى على صبي أو صبية وقال لو كان أحد نجا من ضمة القبر لنجا هذا الصبي واختلف في إسناده فرواه في الكبير من حديث أبي أيوب أن صبياً دفن فقال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - لو أفلت أحد من ضمة القبر لأفلت هذا الصبي.

٣٥١٨ - (وفي رواية ثانية أنه سمع قائلة تقول هنيئاً لك عصفور من عصافير الجنة فغضب وقال ما يدريك أنه كذلك والله أني رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - وما أدرى ما يصنع بي إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلاً وخلق النار وخلق لها أهلاً لا يزاد فيهم ولا ينقص منهم) كذا في القوت.

وقال العراقي: رواه مسلم من حديث عائشة قالت توفي صبي فقلت طوبى له عصفور من عصافير الجنة الحديث وليس فيه فغضب وقد تقدم.

٣٥١٩ - (روي أنه - صلّى الله عليه وسلم - قال ذلك أيضاً على جنازة عثمان بن مظعون) رضي الله عنه (وكان من المهاجرين الأوّلين من) الشهداء وهو أوّل من مات بالمدينة (لما قالت أم سلمة) رضي الله عنها (هنيئاً لك الجنة) فقال - صلّى الله عليه وسلم - ما قال (فكانت تقول أم سلمة بعد ذلك والله ما

<<  <  ج: ص:  >  >>