للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - وقتلت في سبيل الله فقال - صلّى الله عليه وسلم - وما يدريك فلعله كان يتكلم بما لا يعنيه ويمنع ما لا يضره) كذا في القوت.

قال العراقي: رواه أبو يعلى من حديث أنس بسند ضعيف بلفظ أن أمه قالت هنيئاً لك يا بني الجنة ورواه البيهقي في الشعب إلا أنه قال فقالت أمه هنيئاً لك الشهادة وهو عند الترمذي إلا أنه قال أن رجلاً قال له أبشر بالجنة وقد تقدم في ذم المال والبخل مع اختلاف.

٣٥٢٢ - (- صلّى الله عليه وسلم - يقول شيبتي هود وأخواتها) رواه الطبراني من حديث عقبة بن عامر والترمذي في الشمائل وأبو يعلى والطبراني من حديث أبي جحيفة وفي لفظ شيبتي هود (وسورة الواقعة) والمرسلات (وإذا الشمس كوّرت وعم يتساءلون) رواه الترمذي والحاكم من حديث ابن عباس ورواه الحاكم أيضاً عنه عن أبي بكر وفي لفظ شيبتني هود وأخواتها الواقعة والحاقة وإذا الشمس كوّرت رواه الطبراني وابن مردويه من حديث سهل بن سعد وقد تقدم الكلام عليه في كتاب السماع.

٣٥٢٣ - (رُوي) في الخبر المشهور (أن النبي - صلّى الله عليه وسلم - وجبريل عليه السلام بكيا خوفاً من الله عز وجل فأوحى الله إليهما لم تبكيان وقد أمنتكما فقالا ومن يأمن مكرك) كذا في القوت.

قال العراقي: رواه الطبراني في الأوسط وابن شاهين في شرح السنة من حديث عمر ورويناه في مجلس من أمالي أبي سعيد النقاش بسند ضعيف.

٣٥٢٤ - (ولما ضعفت شوكة المسلمين يوم بدر قال - صلّى الله عليه وسلم -) في دعائه (اللهم إن تهلك هذه العصابة لم يبق على وجه الأرض أحد يعبدك فقال أبو بكر رضي الله عنه دع مناشدتك ربك فإنه واف لك بما وعدك).

قال العراقي: رواه البخاري من حديث ابن عباس بلفظ اللهم إن شئت لم تعبد بعد اليوم الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>