للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صاحب الفردوس من حديث جابر ولم يخرجه ولده في مسند الفردوس اهـ.

قلت: لفظ ابن المبارك في كتاب الزهد المؤمن عبد بين مخافتين من ذنب قد مضى لا يدري ما يصنع الله فيه ومن عمر قد بقي لا يدري ماذا يصيب فيه من المهلكات.

٣٥٢٩ - (تقول له النار جز يا مؤمن فإن نورك قد أطفأ لهبي) رُوي ذلك من حديث يعلى بن منية تقول النار للمؤمن يوم القيامة جز يا مؤمن فقد أطفأ نورك لهبي رواه الطبراني وأبو نعيم والبيهقي والخطيب وضعفه البيهقي ورواه الحكيم في النوادر وبلفظ إن النار تقول.

[٣٥٣٠ - (والإفضاح على ملأ من الأشهاد في القيامة).]

قال العراقي: روى أحمد والطبراني من حديث ابن عمر بإسناد جيد من انتفى من ولده ليفضحه في الدنيا فضحه الله على رؤس الأشهاد وفي الصحيحين من حديث ابن عمر أما الكافر والمنافق فينادي بهم على رؤس الخلائق هؤلاء الذين كذبوا على ربهم وللطبراني والعقيلي في الضعفاء من حديث الفضل بن عباس فضوح الدنيا أهون من فضوح الآخرة وهو حديث طويل منكر اهـ.

قلت: حديث ابن عمر الذي عند أحمد والطبراني قد رواه كذلك أبو نعيم في الحلية وعند الكل بعد قوله الأشهاد قصاص بقصاص وأما الحديث الأخير فقد رواه أيضاً القضاعي كلهم من رواية القاسم بن يزيد بن عبد الله بن قسيط عن أبيه عن عطاء عن ابن عباس عن أخيه الفضل به مرفوعاً.

[٣٥٣١ - (وهول الزبانية).]

قال العراقي: روى الطبراني من حديث أنس الزبانية يوم القيامة أسرع إلى فسقة حملة القرآن منها إلى عبدة الأوثان والنيران قال صاحب الميزان حديث منكر وروى ابن وهب عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم معضلاً في خزنة جهنم ما بين منكبي أحدهم كما بين المشرق والمغرب اهـ.

قلت: وبقية حديث أنس عند الطبراني بعد قوله النيران فيقولون يبدأ بنا قبل عبدة الأوثان فيقولون ليس من يعلم كمن لا يعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>