للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال العراقي: رواه الديلمي في مسند الفردوس من رواية مكحول عن أبي الدرداء ولم يسمع منه قال قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - أوحى الله إلى موسى عليه السلام يا موسى فذكره بزيادة في أوّله ورواه أبو نعيم في الحلية من قول كعب الأحبار غير مرفوع بإسناد ضعيف اهـ.

قلت: قول كعب قد تقدم للمصنف قريباً وأما المرفوع من حديث أبي الدرداء فقد رواه الديلمي بلفظ أوحى الله إلى موسى بن عمران يا موسى أرض بكسرة خبز تسد بها جوعتك وخرقة تواري بها عورتك واصبر على المصيبات وإذا رأيت الدنيا مقبلة فقل إنا لله وإنا إليه راجعون وإذا رأيت الدنيا مدبرة والفقر مقبلاً فقل مرحباً بشعار الصالحين ورواه كذلك أبو عثمان الصابوني في المائتين وقد تقدم أيضاً.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٦٦) لم أره إلا في الإسرائيليات أن الله أوحى إلى موسى بن عمران كذلك.

ذكره محمد بن خفيف في كتاب (شرف الفقراء).

ورواه أبو موسى المديني في كتاب (تضييع العمر والأيام).

قال: أخبرنا أبو علي، سنة ست، ثنا أبو نعيم، ثنا أبو بكر أحمد بن السدي الحداد ثنا أبو محمد الحسن بن علي القطان، ثنا إسماعيل بن عيسى العطار، ثنا إسحاق بن بشير، عن سعيد، عن قتادة، عن كعب، قال: فيما كلمه ربه تبارك وتعالى يعني موسى عليه السلام: يا موسى، إذا رأيت الفقر مقبلاً. فذكره.

٣٥٦٣ - (لما قال سادات العرب وأغنياؤهم للنبي - صلّى الله عليه وسلم - اجعل لنا يوماً ولهم يوماً يجيئون إليك ولا نجيء ونجيء إليك ولا يجيئون يعنون بذلك الفقراء) من الصحابة (مثل بلال وسلمان وصهيب وأبي ذر وخباب بن الأرت وعمار بن ياسر وأبي هريرة وأصحاب

<<  <  ج: ص:  >  >>