للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

خالد عن عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - قال لعبد الرحمن بن عوف ما أبطأ بك عني فقال ما زلت بعدك أحاسب وإنما ذلك لكثرة مالي فقال هذه مائة راحلة جاءتني من مصر وهي صدقة على أرامل أهل المدينة.

٣٥٦٨ - (دخل - صلّى الله عليه وسلم - على رجل فقير ولم ير له شيئاً فقال لو قسم نور هذا على أهل الأرض لوسعهم).

قال العراقي: لم أجده.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٦٧) لم أجد له إسناداً.

٣٥٦٩ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - ألا أخبركم بملوك أهل الجنة قالوا بلى يا رسول الله قال كل ضعيف مستضعف أغبر أشعث ذي طمرين لو أقسم على الله لأبره).

قال العراقي: متفق عليه من حديث حارثة بن وهب مختصراً ولم يقولا ملوك وقد تقدم ولابن ماجة بسند جيد من حديث معاذ ألا أخبركم عن ملوك الجنة الحديث دون قوله أغبر أشعث.

٣٥٧٠ - (قال عمران بن الحصين) رضي الله عنه (كانت لي من رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - منزلة وجاه فقال يا عمران إن لك عندنا منزلة وجاهاً فهل لك في عيادة بنت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - قلت نعم بأبي أنت وأمي فقام وقمت معه حتى وقف بباب فاطمة فقرع الباب وقال السلام عليكم أدخل قالت ادخل بأبي أنت وأمي يا رسول الله قال أنا ومن معي قالت ومن معك يا رسول الله قال عمران قالت فاطمة والذي بعثك بالحق نبياً ما عليّ إلا عباءة قال اصنعي بها هكذا وهكذا وأشار بيده قالت هذا جسدي قد واريته فكيف برأسي فألقى إليها ملاءة كانت عليه خلقة فقال شدي بها رأسك ثم أذنت له فدخل فقال السلام عليكم يا ابنتاه كيف أصبحت قالت

<<  <  ج: ص:  >  >>