للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من حديث أبي هريرة من آتاه الله من هذا المال شيئاً من غير أن يسأله فليقبله الحديث وفي الصحيحين من حديث عمر ما أتاك من هذا المال وأنت غير مشرف ولا سائل فخذه الحديث انتهى.

قلت: حديث خالد بن عدي الجهني رواه كذلك ابن أبي شيبة وابن سعد وابن حبان والبغوي والباوردي والحكيم وأبو نعيم والبيهقي والضياء بلفظ ما جاءه عن أخيه معروف والباقي سواء قال البغوي لا أعلم له غيره ويروى من حديث زيد بن خالد الجهني نحوه رواه كذلك ابن حبان والحاكم وحديث أبي هريرة تمامه بعد قوله فليقبله فإنما هو رزق ساقه الله وتمام حديث عمر فخذه وتموّله وما لا تتبعه نفسك وقد رواه كذلك النسائي ورواه أحمد والطبراني من حديث أبي الدرداء.

٣٥٩٠ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - لا حق لابن آدم إلا في ثلاث طعام يقيم صلبه وثوب يواري عورته وبيت يكنه) من الحر والبرد (فما زاد فهو حساب).

قال العراقي: رواه الترمذي من حديث عثمان بن عفان إلا أنه قال وجلف الخبز والماء بدل قوله طعام يقيم صلبه وقال صحيح انتهى.

قلت: لفظه في جامعه ليس لابن آدم حق فيما سوى هذه الخصال بيت يسكنه وثوب يواري عورته وجلف الخبز والماء وقال حسن صحيح وهكذا رواه ابنه عبد بن حميد والحاكم والضياء وروى ابن النجار من حديث ثوبان يكفيك من الدنيا ما سد جوعتك ووارى عورتك فإن كان لك شيء يظلك فذاك وإن كانت لك دابة تركبها فبخ.

٣٥٩١ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - للسائل حق ولو جاء على فرس).

قال العراقي: رواه أبو داود من حديث الحسين بن علي ومن حديث علي وفي الأول يعلى بن أبي يحيى جهله أبو حاتم ووثقه ابن حبان وفي الثاني شيخ لم يسم وسكت عليهما أبو داود انتهى.

<<  <  ج: ص:  >  >>