للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من قول الحسن البصري قلما تشبه رجل بقوم إلا كان منهم رواه العسكري في الأمثال من طريق حماد عن حميد الطويل قال كان الحسن يقول فذكره ومن قول عمر بن عامر البجلي من تشبه بقوم لحق بهم ورواه العسكري أيضاً من طريق زافر عنه.

٣٦٤٠ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - إن من شرار أمتي الذين غذوا بالنعيم يطلبون ألوان الطعام وألوان الثياب ويتشدقون بالكلام).

قال العراقي: رواه الطبراني بإسناد ضعيف من حديث أبي أمامة سيكون رجال من أمتي يأكلون ألوان الطعام الحديث وآخره أولئك شرار أمتي وقد تقدم.

قلت: وتمامه ويشربون ألوان الشراب ويلبسون ألوان الثياب ويتشدقون في الكلام فأولئك شرار أمتي وقد رواه أبو نعيم في الحلية كذلك وروى ابن عدي والبيهقي وابن عساكر من طريق عبد الله بن الحسن عن أمه عن فاطمة بنت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ورضي عنها رفعته شرار أمتي الذين غذوا بالنعيم الذين يأكلون ألوان الطعام ويلبسون ألوان الثياب ويتشدقون في الكلام وقد رواه ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة كذلك وتقدم وروى الحاكم من حديث عبد الله بن جعفر شرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به يأكلون من الطعام ألواناً ويلبسون من الثياب ألواناً ويركبون من الدواب ألواناً يتشدقون في الكلام وقد صححه الحاكم وتعقب وتقدم.

٣٦٤١ - (قال - صلّى الله عليه وسلم - إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه ولا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين وما أسفل من ذلك ففي النار ولا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا).

قال العراقي: رواه مالك وأبو داود والنسائي وابن حبان من حديث أبي سعيد ورواه النسائي أيضاً من حديث أبي هريرة قال محمد بن يحيى الذهلي كلا الحديثين محفوظ انتهى.

<<  <  ج: ص:  >  >>