للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال العراقي: رواه الطبراني من رواية أبي العالية أن العباس بنى غرفة فقال له النبي - صلّى الله عليه وسلم - اهدمها الحديث وهو منقطع.

٣٦٤٥ - (مر - صلّى الله عليه وسلم -) يوماً (بجنبذة معلاة) أي قبة مرتفعة (فقال لمن هذه قالوا لفلان) وسموا رجلاً من أصحابه (فلما جاءه الرجل أعرض عنه فلم يكن يقبل عليه كما كان) فاستنكر ذلك من فعل رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - (فسأل الرجل أصحابه عن تغيير وجه رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فأخبر) بالسبب (فذهب فهدمها فمر رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - بالموضع فلم يرها) فسأل عنها (فأخبر بأنه هدمها فدعا له بخير) أورده صاحب القوت.

وقال العراقي: رواه أبو داود من حديث أنس بإسناد جيد بلفظ فرأى قبة مشرفة الحديث والجنبذة القبة انتهى.

قلت: ورواه الطبراني في الأوسط من حديث أنس أن رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - مر ببنية قبة لرجل من الأنصار فقال ما هذا قالوا قبة فقال كل بناء وأشار بيده على رأسه أكبر من هذا فهو وبال على صاحبه يوم القيامة وروى في الكبير من حديث واثلة كل بنيان وبال على صاحبه إلا ما كان هكذا وأشار بكفه الحديث.

٣٦٤٦ - (قال الحسن) البصري رحمه الله تعالى (مات رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ولم يضع لبنة على لبنة ولا قصبة على قصبة).

قال العراقي: رواه ابن حبان في الثقات وأبو نعيم في الحلية هكذا مرسلاً وللطبراني في الأوسط من حديث عائشة من سأل عني أو سره أن ينظر إليّ فلينظر إلى أشعث شاحب مشمر لم يضع لبنة على لبنة الحديث وإسناده ضعيف انتهى.

قلت: وتمامه ولا قصبة على قصبه رفع له علم فشمر إليه اليوم المضمار وغداً السباق والغاية الجنة والنار وقد رواه كذلك أبو نعيم في الحلية.

<<  <  ج: ص:  >  >>