للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٧٣٣ - (في الخبر المشهور أن إبراهيم عليه السلام قال لملك الموت إذ جاءه لقبض روحه هل رأيت خليلاً يميت خليله فأوحى الله إليه هل رأيت محباً يكره لقاء حبيبه فقال يا ملك الموت الآن فاقبض) هكذا هو في القوت.

قال العراقي: لم أجد له أصلاً.

قلت: وكأنه من الإسرائيليات.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٧٥) لم أجد له إسناداً.

٣٧٣٤ - (قال نبينا - صلّى الله عليه وسلم - في دعائه اللهم ارزقني حبك وحب من أحبك وحب ما يقربني إلى حبك واجعل حبك أحب إليّ من الماء البارد) روه أبو نعيم في الحلية من حديث أبي الدرداء بلفظ اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك والعمل الذي يبلغني إلى حبك اللهم اجعل حبك أحب إليّ من نفسي وأهلي ومن الماء البارد وقد تقدم في كتاب الدعوات وروى البيهقي في الشعب عن مالك بن دينار قال بلغنا داود عليه السلام كان يقول في دعائه اللهم اجعل حبك أحب إليّ من سمعي وبصري ومن الماء البارد.

٣٧٣٥ - (جاء أعرابي إلى النبي - صلّى الله عليه وسلم - فقال يا رسول الله متى الساعة قال ما أعددت لها قال ما أعددت لها كبير صلاة ولا صيام إلا إني أحب الله ورسوله فقال له رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - المرء مع من أحب قال أنس فما رأيت المسلمين فرحوا بشيء بعد الإسلام فرحهم بذلك).

قال العراقي: متفق عليه من حديث أنس ومن حديث أبي موسى وابن مسعود بنحوه اهـ.

قلت: حديث أنس رواه أيضاً مالك في رواية معن وأبو بكر بن أبي شيبة وأحمد وأبو داود والترمذي وفي لفظ للترمذي بزيادة وأنت مع من أحببت وقال

<<  <  ج: ص:  >  >>