للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بحسن خلقه درجة القائم بالليل الظامئ بالهواجر وفيه عفير بن معدان وهو ضعيف ورواه الحاكم من حديث أبي هريرة وقال هو على شرطهما وأقره الذهبي في التلخيص.

٢٢٣ - قال داود بن المحبر أيضاً في كتابه المذكور حدثنا عباد حدثنا سهل (عن أبيه عن أبي سعيد الخدري) رضي الله عنه (إنه صلى الله عليه وسلم قال لكل شيء دعامة ودعامة المؤمن عقله فبقدر عقله تكون عبادته لربه عز وجل (أما سمعتم قول الفاجر) عند ندامته (لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير).

يعني لو كنا نسمع كلام الرسل فنقبله جملة من غير بحث وتفتيش اعتماداً على ما لاح من صدقهم بالمعجزات أو نعقل فنفكر في حكمه ومعانيه فكر المستبصرين ما كنا في عداد أصحاب السعير ومن جملتهم.

قال العراقي: ورواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن داود اهـ.

٢٢٤ - (قال داود بن المحبر أيضاً في كتابه المذكور حدثنا عباد عن زيد بن أسلم عن أبيه.

(عن عمر) بن الخطاب (رضي الله عنه أنه قال لتميم) بن أوس بن خارجة (الداري) أبي رقية صحابي مشهور مات سنة أربعين (ما السودد فيكم) السودد كقنفد بغير همز ومهوزا في لغة طيء وكجندب السيادة والشرف (قال العقل قال) عمر (صدقت سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما سألتك فقال كما قلت ثم قال سألت جبريل عليه السلم ما السودد فقال العقل) ولفظ داود سألت جبريل عن السودد في الناس.

قال العراقي: ورواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن داود ورواه أبو بكر ابن لال في مكارم الأخلاق عن عبد الرحمن بن حمدان الجلاب عن الحارث.

٢٢٥ - قال داود بن المحير أيضاً في كتابه المذكور حدثنا غياث ابن إبراهيم عن الربيع بن لوط الأنصاري عن أبيه عن جده.

<<  <  ج: ص:  >  >>