للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٨١) لم أجد له إسناداً.

٣٨٦١ - (قوله - صلّى الله عليه وسلم - خير المجالس ما استقبل به القبلة) رواه الحاكم في حديث طويل وابن جرير من حديث ابن عباس ورواه أبو نعيم وفي طريقة الديلمي من حديث ابن عمر ورواه الخرائطي في مكارم الأخلاق إلا أنه قال أكرم المجالس ما استقبل بها القبلة وقد تقدم في كتاب الصلاة.

قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى: (جلست مرة متربعاً فسمعت هاتفاً يقول هكذا تجالس الملوك فلم أجلس بعد ذلك متربعاً) رواه أبو نعيم في الحلية.

٣٨٦٢ - (قوله - صلّى الله عليه وسلم - من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) رواه الترمذي وقال غريب وابن ماجه والبيهقي من حديث أبي هريرة ورواه الشيرازي في الألقاب من حديث أبي ذر ورواه الحاكم في الكنى من حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه ورواه أحمد والعسكري في الأمثال والطبراني وأبو نعيم وابن عبد البر في التمهيد عن علي بن الحسين عن أبيه رفعه ورواه مالك والترمذي والبيهقي عن علي بن الحسين مرسلاً ورواه ابن عساكر عن علي بن الحسين عن الحارث بن هشام ورواه العسكري عن علي بن الحسين عن أبيه عن جده.

٣٨٦٣ - (وقد قال - صلّى الله عليه وسلم - ثلاث من كن فيه استكمل إيمانه) رجل (لا يخاف في الله لومة لائم ولا يرائي بشيء من عمله وإذا عرض له أمران أحدهما للدنيا والآخر للآخرة آثر الآخرة على الدنيا) رواه الديلمي وابن عساكر من حديث أبي هريرة وفيه سالم بن عبد الواحد المرادي مختلف فيه.

٣٨٦٤ - (رواه أبو ذر) الغفاري (رضي الله عنه من

<<  <  ج: ص:  >  >>