للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سعيد المقبري عن أبي هريرة وأخرج الترمذي فضل السواك من حديث أبي سلمة عن أبي هريرة وأخرج أبو داود من حديث زيد بن خالد الجهني بلفظ المصنف سواء وأخرجه الترمذي والنسائي وحديث الترمذي مشتمل على الفعلين وكذلك عند أحمد والضياء وعند البيهقي من حديث أبي هريرة بلفظ مع كل وضوء وكذا عند الطبراني في الأوسط عن علي واقتصروا على فضل السواك وعند الحاكم من حديث العباس بن عبد المطلب بلفظ لفرضت عليهم السواك عند كل صلاة كما فرضت عليهم الوضوء وعند أحمد والنسائي عن أبي هريرة بلفظ عند كل صلاة بوضوء ومع كل وضوء بسواك وأخرج ابن أبي شيبة في المصنف عن مكحول مرسلاً بلفظ لأمرتهم بالسواك والطيب عن كل صلاة.

٢٩٦ - (قال - صلى الله عليه وسلم - مالي أراكم تدخلون عليّ قلحا استاكوا)

قال العراقي: أخرجه البزار والبيهقي من حديث العباس بن عبد المطلب وأحمد والبغوي من حديث تمام بن العباس والبيهقي من حديث عبد الله بن عباس وهو مضطرب اهـ.

قلت: والذي قال أنه مضطرب هو أبو علي بن السكن فقد رواه أحمد والجماعة المذكورون وابن أبي خيثمة من حديث تمام كما ذكر ورواه الطبراني من حديث جعفر بن تميم أو تمام عن أبيه وقيل تمام بن قثم أو قثم بن تمام وقوله قلجا بضم القاف وسكون اللام (أي صفر الأسنان).

٢٩٧ - كان - صلى الله عليه وسلم - يستاك من الليل مراراً وفي بعض النسخ في الليلة مراراً.

قال العراقي: أخرجه مسلم من حديث ابن عباس اهـ.

٢٩٨ - عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لم يزل يأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (بالسواك حتى ظننا أنه سينزل عليه فيه شيء) أخرجه الإمام أحمد في مسنده من حديثه.

<<  <  ج: ص:  >  >>