للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وإن عليه لطلاوة) بالضم والفتح لغة فيه أي بهجة (وأن أسفله لمغدق) أي كثير الغدق (وأن أعلاه لمثمر) أي ذو ثمر (وما يقول هذا بشر).

قال العراقي: ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب بغير إسناد ورواه البيهقي في الشعب من حديث ابن عباس بسند جيد إلا أنه قال الوليد بن المغيرة بدل خالد بن عقبة وكذا ذكره ابن إسحاق في السيرة بنحوه اهـ.

٨١٨ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - أكثر منافقي هذه الأمة قراؤها).

قال العراقي: رواه أحمد من حديث عقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو وفيهما ابن لهيعة اهـ.

قلت: ورواه الطبراني في الكبير مثل رواية أحمد ورواه كذلك البيهقي في

السنن وفي الشعب عن ابن عمر ورواه كذلك ابن عدي في ترجمة الفضل بن مختار والحاكم في تاريخ نيسابور في ترجمة عبد الله بن خالد التميمي عن عصمة ابن مالك قال الهيثمي: أحد أسانيد أحمد ثقات إثبات وسند الطبراني فيه الفضل ابن المختار وهو ضعيف ولفظهم كلهم أكثر منافقي أمتي وهكذا أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف قال حدثنا زيد بن الحارث قال حدثني عبد الرحمن بن شريح حدثنا شرحبيل بن يزيد بن يزيد العامري قال سمعت محمد بن صدقة الصدفي يقول سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يقول فساقه.

٨١٩ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - اقرأ القرآن ما نهاك فإن لم ينهك فلست تقرؤه).

قال العراقي: رواه الطبراني من حديث عبد الله بن عمرو بسند ضعيف اهـ

قلت: وكذا أبو نعيم ومن طريقهما أخرجه الديلمي وفيه إسماعيل بن عياش قال الذهبي في الضعفاء ليس بقوي وقال ابن عدي لا يحتج به، وروى الطبراني قال الذهبي في الضعفاء ليس بقوي وقال ابن عدي لا يحتج به، وروى الطبراني في الأوسط من حديث أنس رفعه من قرأ القرآن يقوم به آناء الليل والنهار يحل حلاله

<<  <  ج: ص:  >  >>