للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كان فر من الزحف ولم يذكر ثلاثاً وبلفظ الترمذي رواه ابن سعد في الطبقات والبغوى وابن منده والباوردي والطبراني في الكبير والضياء وابن عساكر كلهم عن بلال بن زيد عن أبيه عن جده قال البغوي ولا أعلم له غيره ورواه ابن عساكر عن أنس ورواه أبو بكر بن أبي شيبة عن ابن مسعود ومعاذ موقوفاً عليهما.

٩٧٧ - (قال أبو عبد الله حذيفة) بن اليمان رضى الله عنه (كنت ذرب اللسان) أي حديده وسليطه أو فاحشه (على أهلي فقلت يا رسول الله لقد خشيت أن يدخلني لساني النار فقال النبي - صلّى الله عليه وسلم - فأين أنت من الاستغفار فإني لاستغفر الله في اليوم مائة مرة).

قال العراقي: رواه النسائي في اليوم والليلة وابن ماجه والحاكم وقال صحيح الإسناد على شرط الشيخين اهـ.

قلت: ورواه أبو داود والطيالسي وهناد وأحمد وأبو نعيم في الحلية والبيهقي في السنن وأبو يعلى والروياني والضياء وقال أبو نعيم في الحلية حدثنا أحمد بن محمد بن مهران حدثنا محمد بن العباس بن أيوب حدثنا الحسن بن يونس حدثنا محمد بن كثير حدثنا عمرو بن قيس الملائي عن أبي إسحاق عن عبيد بن المغيرة عن حذيفة قال أتيت النبي - صلّى الله عليه وسلم -.

فقلت: يا رسول الله إن لي لساناً ذرباً على أهلي قد خشيت أن يدخلني النار قال فأين أنت من الاستغفار إني أستغفر الله في كل يوم مائة مرة وحدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان البصري حدثنا عبد الله بن أحمد الدورقي حدثنا مسدد حدثنا أبو الأحوص حدثنا أبو إسحاق عن أبي المغيرة عن حذيفة قال شكوت إلى رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ذرب لساني فقال أين أنت من الاستغفار إني لأستغفر الله كل يوم مائة مرة.

٩٧٨ - (وقالت عائشة رضي الله عنها قال) لي (رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه فإن التوبة من الذنب الندم والاستغفار).

<<  <  ج: ص:  >  >>