للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حديث أبي سعيد قال كان رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يدعو (اللهم فالق الإصباح وجاعل الليل سكنا والشمس والقمر حسباناً) اقض عني الدين واغنني من الفقر وقوّني على الجهاد في سبيلك وسنده ضعيف.

قاله العراقي، قلت ووجدت بخط الشمس الداودي ما نصه أخرجه ابن أبي شيبة من حديث مسلم بن سيار مرسلاً ومالك في الموطأ عن يحيى بن سعيد مرسلاً أيضاً.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٠٥) لم أجد له إسناداً.

١٠٨٥ - (بسم الله ما شاء الله لا قوّة إلا بالله ما شاء الله كل نعمة فمن الله ما شاء الله الخير كله بيد الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله).

قال العراقي: رواه ابن عدي في الكامل من حديث ابن عباس ولا أعلمه إلا مرفوعاً إلى النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال يلتقي الخضر والياس عليهما السلام كل عام بالموسم بمنى فيحلق كل منهما رأس صاحبه ويفترقان عن هذه الكلمات فذكره ولم يقل الخير كله بيد الله قال ابن عباس من قالهن حين يصبح وحين يمسي آمنه الله من الغرق والحرق وأحسبه قال ومن الشيطان والسلطان والحية والعقرب أورده في ترجمة الحسن بن رزين وقال ليس بالمعروف وهو بهذا الإسناد منكر اهـ.

قلت: وقد تقدم الكلام على هذا مفصلاً عند ذكر دعاء الخضر عليه السلام.

١٠٨٦ - (من قال حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات (رضيت بالله ربا وبالإسلام ديناً وبمحمد - صلّى الله عليه وسلم - نبياً) كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة رواه أبو داود والنسائي والحاكم من حديث أبي سلام ممطور الحبشي ورواه الترمذي من حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ثوبان وقال حسن غريب وقد وقع في إسناد هذا الحديث اختلاف كثير تقدم بعضه في

<<  <  ج: ص:  >  >>