للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قال ابن السبكي: (٦/ ٣٠٦) حديث: كلمات ورد في تكرارها فضائل وهي عشر الأولى: قوله: لا إله إلا الله ... وساق العشر كلهم لم أجد له إسناداً.

[١٠٩٨ - (الثانية قوله سبحان الله العظيم والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).]

قال العراقي: رواه النسائي في اليوم والليلة وابن حبان والحاكم وصححه من حديث أبي سعيد الخدري استكثروا من الباقيات الصالحات فذكرها اهـ.

قلت: وكذلك رواه أحمد ولكن ليس عندهم القيد بعشر مرات ولفظهم بعد قوله الصالحات التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير ولا حول ولا قوة إلا بالله ورواه كذلك الحاكم أيضاً عن أبي هريرة وروى ابن السنى والحسن بن شبيب المعمري في اليوم والليلة وأبو الشيخ وابن النجار عن أنس من قال حين ينصرف من صلاته سبحان الله العظيم وبحمده ولا حول ولا قوّة إلا بالله ثلاث مرات قام مغفوراً له.

[١٠٩٩ - (الثالثة قوله سبوح قدوس رب الملائكة والروح).]

قال العراقي: لم أجدها مكررة ولكن عند مسلم من حديث عائشة أنه - صلّى الله عليه وسلم - كان يقولها في ركوعه وسجوده وقد تقدم ولأبي الشيخ في الثواب من حديث البراء أكثر من أن تقول سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح.

[١١٠٠ - (الرابعة قوله سبحان الله العظيم وبحمده).]

قال العراقي: متفق عليه من حديث أبي هريرة من قال ذلك في كل يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر اهـ.

قلت: وكذلك رواه ابن أبي شيبة في المصنف وأحمد والترمذي وابن ماجه وابن حبان ولفظهم جميعاً سبحان الله وبحمده ورواه بلفظ المصنف أحمد ومسلم وأبو داود والترمذي وابن حبان من قال ذلك حين يصبح ويمسي مائة

<<  <  ج: ص:  >  >>