للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٤١ - وقال عليه السلام تخيروا لنطفكم فإن العِرْق نزاع

قال العراقي: رواه ابن ماجه من حديث عائشة مختصراً دون قوله العرق نزاع وروى الديلمي في مسند الفروس من حديث أنس تزوّجوا في المجد الصالح فإن العرق دساس وروى أبو موسى المديني في كتاب تضييع العمر والأيام من حديث ابن عمر وانظر في أي نصاب تضع ولدك فإن العرق جساس وكلها ضعيفة اهـ

قلت: وظهر من سياقه أن الحديث مركب من حديثين الجملة الأولى منه عند ابن ماجه والثانية بلفظ دساس وجساس عند من ذكر ولم يورد شاهداً لقوله نزاع وابن ماجه قد رواه بزيادة فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم وكذلك رواه أيضاً الحاكم والبيهقي وعند ابن عدي وابن عساكر بزيادة فإن النساء يلدن أشباه أخوانهن وأخواتهن وفي الحلية لأبي نعيم من حديث أنس بزيادة واجتنبوا هذا السواد فإنه لون مشره وروى البيهقي من حديث ابن عباس الناس معادن والعرق دساس وأدب السوء كعرق السوء.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣١٠) لم أجد له إسناداً.

[١٣٤٢ - قال عليه السلام إياكم وخضراء الدمن فقيل ما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء في المنبت السوء.]

قال العراقي: رواه الدارقطني في الأفراد والرامهرمزي في الأمثال من حديث أبي سعيد الخدري قال الدارقطني تفرد به الواقدي وهو ضعيف.

١٣٤٣ - (قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - لا تنكحوا القرابة القريبة فإن الولد يخلق ضاوياً). أصله ضاووي ووزنه فاعول (أي نحيفاً) قليل الجسم وجارية ضاوية كذلك كذا في الصحاح قال ابن الصلاح لم أجد لهذا الحديث أصلاً معتمداً.

قال العراقي: إنما يعرف من قول عمر أنه قال لآل السائب قد أضويتم فانكحوا في النزائع رواه إبراهيم الحربي في غريب الحديث وقال معناه تزوجوا الغرائب قال ويقال اغتربوا لا تضووا وللطبراني من حديث طلحة بن عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>