للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كهاتين).

قال العراقي: رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق بسند ضعيف ورواه الترمذي بلفظ من عال جاريتين وقال حديث حسن غريب اهـ.

قلت: ولفظ الترمذي من عال جاريتين حتى يدركا دخلت أنا وهو في الجنة كهاتين ورواه كذلك ابن ماجه وأبو عوانة ورواه ابن حبان عن ثابت عن أنس بلفظ من عال ابنتين أو أختين أو ثلاثاً حتى يئسن أو يموت عنهن كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وكذلك رواه عبد بن حميد وعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس من كان له ابنتان فأحسن صحبتهما دخل بينهما الجنة.

١٤١٠ - (قال أنس) رضي الله عنه (قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - من خرج إلى سوق من أسواق المسلمين فاشترى شيئاً) أي من مأكول أو ملبوس (فحمله إلى بيته فخص به الإناث دون الذكور نظر الله إليه) أي بعين رحمته (ومن نظر الله إليه) كذلك (لم يعذبه).

قال العراقي: رواه الخرائطي بسند ضعيف.

قال ابن السبكي: (٦/ ٣١١) لم أجد له إسناداً.

١٤١١ - (قال أنس) رضي الله عنه (قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - من حمل طرفة من السوق إلى عياله فكأنما حمل إليهم صدقة حتى يضعها فيهم وليبدأ بالإناث دون الذكور فإنه من فرح أنثى فكأنما بكى من خشية الله ومن بكى من خشية الله حرم الله بدنه على النار).

قال العراقي: رواه الخرائطي بسند ضعيف جداً وابن عدي في الكامل قال ابن الجوزي حديث موضوع.

١٤١٢ - (قال أبو هريرة رضي الله عنه قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - من كان له ثلاث بنات أو أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن) أي شدتهن ومكابدتهن (أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن فقال رجل و) إذا كن (ثنتين يا رسول الله قال وثنتين فقال رجل أو واحدة قال أو واحدة).

<<  <  ج: ص:  >  >>