للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: حديث ابن عباس هذا أخرجه البيهقي في السنن من طريق أيوب عن عكرمة عق عليه السلام عن الحسن كبشاً وعن الحسين كبشاً اهـ.

قلت: وقد اضطرب فيه عن عكرمة عن النبي - صلّى الله عليه وسلم - وهو الأصح والثاني أن النسائي أخرج من حديث قتادة عن عكرمة عن ابن عباس أنه - صلّى الله عليه وسلم - عق عن الحسن وعن الحسين بكبشين (وهذا رخصة في الإقتصار على واحدة إن سلم حديث علي عن الانقطاع وسلم حديث عكرمة) عن الاضطراب.

١٤٢٧ - (وقال - صلّى الله عليه وسلم - مع الغلام عقيقته فأهريقوا عنه دماً وأميطوا عنه الأذى).

قال العراقي: رواه البخاري من حديث سلمان عن عامر الضبي اهـ.

قلت: ورواه كذلك أحمد والدارمي وأبو داود وابن ماجه وابن خزيمة ورواه الحاكم عن أبي هريرة.

١٤٢٨ - (روي أنه - صلّى الله عليه وسلم - أمر فاطمة رضي الله عنها يوم سابع الحسين) رضي الله عنه (أن يحلق شعره ويتصدق بوزن شعره فضة).

قال العراقي: رواه الحاكم وصححه من حديث علي وهو عند الترمذي منقطع بلفظ (حسن) وقال ليس إسناده بمتصل ورواه أحمد من حديث أبي رافع.

[١٤٢٩ - (حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق).]

الحديث المذكور رواه أبو داود عن كثير بن عبيد عن محمد بن خالد الوهبي عن معرف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر وكذا رواه عن كثير عن أبي داود وابن أبي عاصم والحسين بن إسحاق كما أخرجه الطبراني عنه لكن رواه ابن ماجه في سننه عن كثير فجعل بدل معرف عبيد الله بن الوليد الرصافي وكذا هو عند تمام في فوائده من حديث سليمان بن عبد الرحمن ومحمد بن مسروق كلاهما عن الوصافي وهو ضعيف ومن جهته أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية وقال الدارقطني في العلل المرسل فيه أشبه وكذلك صحح البيهقي إرساله وقال إن المتصل ليس بمحفوظ ورجح أبو حاتم

<<  <  ج: ص:  >  >>