للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[المقدمة]

بسم الله الرحمن الرحيم

إنَّ الحمدَ لله نحمدُه ونستعينُه ونستغفرُه، ونعوذُ باللهِ من شُرورِ أنفسِنا، ومن سيئاتِ أعمالِنا، من يهدِهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يُضللْ فلا هاديَ له. وأشهدُ أن لا إلهَ إِلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له. وأشهدُ أن محمداً عبدُه ورسولُه.

وبعدُ، فهذا هو المَجموع الثالثُ الذي يُوفقني اللهُ لإخراجِهِ ضمنَ سلسلةِ مجاميعِ الأجزاءِ الحديثيةِ، وهو يتضمن تحقيقَ مصنفاتِ أبي العباسِ الأَصمِّ وإسماعيلَ الصفارِ.

وبدأتُ بترجمةِ أبي العباسِ الأَصمِّ، ثم تراجم مختصرة لشيوخِهِ في هذا المجموعِ، ثم تكلمتُ عن مصنفاتِهِ والأصولِ الخطيةِ التي اعتمدتها في التحقيقِ، ثم النصوصُ المحقَّقةُ، ثم سرت على نفسِ الطريقةِ في مصنَّفات إسماعيلَ الصفارِ، وختمتُ الكتابَ بالفهارسِ العلمية معتمداً على الرقمِ العام لأَحاديثِ المجموعِ كلِّه.

ومَنهجي في هذا المجموعِ كسابقيه مِن حيثُ الاهتمامُ بضبطِ النص، وموافقةِ المطبوعِ للمخطوطِ، وتصحيحِ التحريفاتِ والتصحيفاتِ قدر الإمكان. والاكتفاءُ في التخريجِ بالعزوِ للصحيحينِ أو أحدِهما إِن وجدَ، فإن لم بكنْ فكتبُ الحديثِ المتداولةُ المشهورةُ متجنباً الإطالةَ وحشد المصادرِ.

واللهَ أسألُ أن يجعلَ هذا العمل خالصاً لوجهِهِ الكريمِ، وأن يُوفقني لإخراجِ أعمالٍ أخرى خدمةً لسنةِ نبيّه المصطفى صلى الله عليه وسلم، واللهُ وليّ التوفيقِ.

نبيل سعدالدين جرار

الأردن / عمان

<<  <   >  >>