للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[فضل الحياء]

الحياء فضيلة من فضائل الفطرة, وهو مادة الخير والفضيلة وبهذا وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((الحياء خير كله)) (١).

ومن فضائله أنه:

- يحبه الله:

روي في الحديث الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: ((عَنْ يَعْلَى أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَأَى رَجُلاً يَغْتَسِلُ بِالْبَرَازِ فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَلِيمٌ حَيِىٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ فَإذا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ)) (٢).

- الحياء من سنن الأنبياء والمرسلين:

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((خَمْسٌ مِنْ سُنَنِ الْمُرْسَلِينَ: الْحَيَاءُ وَالْحِلْمُ، وَالْحِجَامَةُ، وَالتَّعَطُّرُ، وَالنِّكَاحُ.)) (٣).

- الحياء خلق الإسلام:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- ((إِنَّ لِكُلِّ دِينٍ خُلُقًا وَخُلُقُ الإِسْلاَمِ الْحَيَاءُ)) (٤).

- الحياء مفتاح لكل خير:

روي عن عمران بن حصين رضي الله عنه, قال النبي (صلى الله عليه وسلم): ((الحياء لا يأتي إلا بخير)) (٥).

يقول ابن حجر رحمه اللَّه: (إذا صار الحياء عادة وتخلق به صاحبه يكون سببًا يجلب الخير إليه فيكون منه الخير بالذات والسبب) (٦).

- الحياء مغلاق لكل شر:

وجاء في الصحيح عن أبي مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت)) (٧).

قال الخطابي: (الحكمة في التعبير بلفظ الأمر دون الخبر في الحديث أن الذي يكف الإنسان عن مواقعة الشر هو الحياء فإذا تركه صار كالمأمور بارتكاب كل شر) (٨).

وقال ابن القيم: (خُلق الحياء من أفضل الأخلاق وأجلها وأعظمها قدرًا وأكثرها نفعًا بل هو خاصة الإنسانية، فمن لا حياء فيه فليس معه من الإنسانية إلا اللحم والدم وصورتهما الظاهرة كما أنه ليس معه من الخير شيء) (٩).

- الحياء يكسب محبة الله تعالى:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله عز وجل إذا أنعم على عبد نعمة يحب أن يرى أثر النعمة عليه، ويكره البؤس والتباؤس، ويبغض السائل الملحف ويحب الحيي العفيف المتعفف)) (١٠).


(١) [٩٤٨]- رواه مسلم (٣٧) من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه.
(٢) [٩٤٩]- رواه أبو داود (٤٠١٢)، والنسائي (٤٠٦) من حديث يعلى رضي الله عنه. وصححه النووي في ((الخلاصة)) (١/ ٢٠٤)، وحسنه السيوطي في ((الجامع الصغير)) (١٧٢٩)، وقال الشوكاني في ((نيل الأوطار)) (١/ ٣١٧): رجال إسناده رجال الصحيح.
(٣) [٩٥٠]- رواه الطبراني في ((المعجم الكبير)) (١١/ ١٨٦) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. وحسنه السيوطي في ((الجامع الصغير)) (٣٩٥٩)، وضعفه الألباني في ((ضعيف الجامع)) (٢٨٥٧).
(٤) [٩٥١]- رواه ابن ماجه (٤١٨١)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (٢/ ٢١٠)، وأبو نعيم في ((الحلية)) (٥/ ٣٦٣) من حديث أنس رضي الله عنه. وضعفه السيوطي في ((الجامع الصغير)) (٢٤١١)، وحسنه الألباني في ((صحيح ابن ماجه)) (٣٣٨٩).
(٥) [٩٥٢]- رواه البخاري (٦١١٧)، ومسلم (٣٧) من حديث عمران بن حصين رضي الله عنه.
(٦) [٩٥٣]- ((فتح الباري)) (١٠/ ٥٢٢).
(٧) [٩٥٤]- رواه البخاري (٣٤٨٤) من حديث أبي مسعود البدري رضي الله عنه.
(٨) [٩٥٥]- ((فتح الباري)) (١٠/ ٥٢٣).
(٩) [٩٥٦]- ((مفتاح دار السعادة)) (١/ ٢٧٧) بتصرف يسير.
(١٠) [٩٥٧]- رواه البيهقي في شعب ((الإيمان)) (٨/ ٢٦٣) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وقال: في إسناده ضعف. وحسنه السيوطي في ((الجامع الصغير)) (١٦٦٨)، وصححه الألباني في ((صحيح الجامع)) (١٧١١).

<<  <  ج: ص:  >  >>