للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أقوال السلف والعلماء في الحياء]

- وقال عمر رضي الله عنه: (من قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه) (١).

- قال ابن القيم في حقيقة الحياء: (قال صاحب المنازل: الحياء: من أول مدارج أهل الخصوص يتولد من تعظيم منوط بود إنما جعل الحياء من أول مدارج أهل الخصوص: لما فيه من ملاحظة حضور من يستحيي منه وأول سلوك أهل الخصوص: أن يروا الحق سبحانه حاضرا معهم وعليه بناء سلوكهم وقوله: إنه يتولد من تعظيم منوط بود يعني: أن الحياء حالة حاصلة من امتزاج التعظيم بالمودة فإذا اقترنا تولد بينهما الحياء والجنيد يقول: إن تولده من مشاهدة النعم ورؤية التقصير ومنهم من يقول: تولده من شعور القلب بما يستحيي منه فيتولد من هذا الشعور والنفرة حالة تسمى الحياء ولا تنافي بين هذه الأقوال فإن للحياء عدة أسباب) (٢).

- وقال أيضاً: (حياة القلب يكون فيه قوة خلق الحياء وقلة الحياء من موت القلب والروح فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم.

- قال الجنيد رحمه الله: الحياء رؤية الآلاء ورؤية التقصير فيتولد بينهما حالة تسمى الحياء وحقيقته خلق يبعث على ترك القبائح ويمنع من التفريط في حق صاحب الحق.

- ومن كلام بعض الحكماء: أحيوا الحياء بمجالسة من يستحيي منه وعمارة القلب: بالهيبة والحياء فإذا ذهبا من القلب لم يبق فيه خير وقال ذو النون: الحياء وجود الهيبة في القلب مع وحشة ما سبق منك إلى ربك والحب ينطق والحياء يسكت والخوف يقلق.

- وقال السري: إن الحياء والأنس يطرقان القلب فإن وجدا فيه الزهد والورع وإلا رحلا وفي أثر إلهي يقول الله عز وجل: ابن آدم إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك ومحوت من أم الكتاب زلاتك وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة (٣).

- وفي أثر آخر: أوحى الله عز وجل إلى عيسى عليه الصلاة والسلام: عظ نفسك فإن اتعظت وإلا فاستحي مني: أن تعظ الناس (٤).

- وقال الفضيل بن عياض: خمس من علامات الشقاوة: القسوة في القلب وجمود العين وقلة الحياء والرغبة في الدنيا وطول الأمل (٥)، وفي أثر إلهي ما أنصفني عبدي يدعوني فأستحيي أن أرده ويعصيني ولا يستحيي مني) (٦).

- وقال أبو عبيدة الناجي: سمعت الحسن يقول: (الحياء والتكرم خصلتان من خصال الخير، لم يكونا في عبد إلا رفعه الله عز وجل بهما) (٧)

- (وقال ابن عطاء: العلم الأكبر: الهيبة والحياء؛ فإذا ذهبت الهيبة والحياء لم يبق فيه خير.

- وقال ذو النون المصري: الحياء وجود الهيبة في القلب، مع وحشة ما سبق منك إلى ربك تعالى.

- وقال أبو عثمان: من تكلم في الحياء ولا يستحي من الله عز وجل فيما يتكلم به، فهو مستدرج.

- وقال الجريري: تعامل القرن الأول من الناس فيما بينهم بالدين، حتى رق الدين .. ثم تعامل القرن الثاني بالوفاء حتى ذهب الوفاء، ثم تعامل القرن الثالث بالمروءة حتى ذهبت المروءة، ثم تعامل القرن الرابع بالحياء حتى ذهب الحياء، ثم صار الناس يتعاملون بالرغبة والرهبة.

- وقيل: من علامات المستحي: أن لا يرى بموضع يستحيا منه.) (٨)

- وقال ابن أبي الدنيا: قيل لبعض الحكماء: ما أنفع الحياء؟ قال: أن تستحي أن تسأله ما تحب وتأتي ما يكره (٩).

- وقال ربيط بني إسرائيل: (زين المرأة الحياء، وزين الحكيم الصمت) (١٠)


(١) [٩٨٧]- رواه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (٢/ ٣٧٠)، والبيهقي في ((الشعب)) (٧/ ٥٩) من حديث الأحنف بن قيس رضي الله عنه. قال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (١٠/ ٣٠٥): فيه دويد بن مجاشع ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات.
(٢) [٩٨٨]- ((مدارج السالكين)) (٢/ ٢٥٣).
(٣) [٩٨٩]- رواه القشيري في ((رسالته)) (٢/ ٣٦٨)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (٣٤/ ١٥٠) عن أبي سليمان الداراني رحمه الله.
(٤) [٩٩٠]- ((وصية الشيخ السلمي)) (٤٢).
(٥) [٩٩١]- رواه البيهقي في ((شعب الإيمان)) (١٠/ ١٨٢)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (٤٨/ ٤١٦).
(٦) [٩٩٢]- ((الرسالة القشيرية)) (٢/ ٣٧٠).
(٧) [٩٩٣]- ((مكارم الأخلاق)) لابن أبي الدنيا (١/ ٤٣).
(٨) [٩٩٤]- ((الرسالة القشيرية)) (٢/ ٣٦٨ - ٣٦٩) بتصرف.
(٩) [٩٩٥]- ((التوبة)) لابن أبي الدنيا (ص٩١).
(١٠) [٩٩٦]- ((الصمت)) لابن أبي الدنيا (ص٢٦٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>